نوع غذائي يساعد في الوقاية من مرض السكري

يؤثر مرض السكري النوع 2 على عدد أكبر من الناس في جميع أنحاء العالم، أكثر من أي وقت مضى.

وهناك نوع غذائي ينبغي إدراجه في نظامك الغذائي، يساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

وتوجد الألياف في الأطعمة النباتية وهي كربوهيدرات لا يمكن هضمها. وبالتالي فإنها تبطئ ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة.

وهناك نوعان من الألياف بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

وتصبح الأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان لزجة عند المرور عبر الجهاز الهضمي، ما يساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول.

ويمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الفاصوليا والشوفان وبذور الكتان ونخالة الشوفان، على خفض مستويات الكوليسترول الكلية عن طريق خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو مستويات الكوليسترول “الضار”.

وأظهرت الدراسات أيضاً أن الأطعمة الغنية بالألياف قد يكون لها فوائد أخرى على صحة القلب، مثل خفض ضغط الدم والالتهاب. ويضبط مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، والألياف – خاصة الألياف القابلة للذوبان – يمكن أن تبطئ امتصاص السكر وتساعد على تحسين مستوياته في الدم”.

وتشمل فوائد تناول نظام غذائي غني بالألياف القابلة للذوبان: التحكم في الوزن، لأن الشعور بالامتلاء يدوم لفترة أطول ويقلل من الشعور بالجوع. ويمكن أن تساعد الألياف في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وضغط الدم.

وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان: الفاصوليا المجففة ونخالة الشوفان ونخالة الأرز والشعير والبازلاء والبطاطس.

قد يعجبك ايضا