نائبة جمهورية لا تستبعد محاكمة ترامب جنائياً بأحداث الكابيتول

لم تستبعد النائبة الجمهورية، ليز تشيني، التي تُشارك في التحقيق حول اقتحام مبنى الكابيتول، العام الماضي، منافسة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في سباق الحزب الجمهوري لو ترشح في انتخابات الرئاسة لعام 2024، وقالت إن اللجنة قد تصدر توصيات بمحاكمته جنائيا.
وقالت تشيني، في مقابلة الأحد، على شبكة “إيه بي سي”، إن أهم ما يجب القيام به هو حماية البلاد من دونالد ترامب، معلنة أنها ستتخذ قراراً بشأن انتخابات عام 2024 في وقت لاحق.
وأضاف أن رجل خطير مثل ترامب يجب ألا يقترب من البيت الأبيض، مؤكدة أن الحزب الجمهوري لا يمكن أن ينجو من تنصيب جديد له.
وقالت تشيني: “رجل خطير مثل ترامب يجب ألا يقترب أبدا من المكتب البيضاوي”، مؤكدة أن الحزب الجمهوري “لا يمكن أن ينجو” من تنصيب جديد له.
وتشارك تشيني في اللجنة التي شكلها مجلس النواب الأمريكي بشأن اقتحام أنصار ترامب مبنى الكابيتول في السادس من يناير 2021 أثناء التصديق على الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها منافسه، جو بايدن.
وأضافت في المقابلة أن اللجنة قد تحيل “عدة توصيات” إلى وزارة العدل سعيا لتوجيه اتهامات جنائية للرئيس السابق، مشيرة إلى وزارة العدل هي من تقرر محاكمة ترامب جنائياً.
وأكدت تشيني أنه لا يتعين على وزارة العدل انتظار اللجنة لإجراء إحالة جنائية، منوهة أنه هناك أكثر من إحالة جنائية ضد ترامب.
ولم يتم توجيه تهم جنائية ضد رئيس أميركي حالي أو سابق.
وكانت المساعدة البارزة في إدارة ترامب، كاسيدي هاتشنسون، قد أثارت ضجة واسعة الأسبوع الماضي، عندما صرحت أمام اللجنة بأن ترامب أراد أن يقود بنفسه السيارة الرئاسية بدلا من سائقها، في مسعى منه للانضمام إلى الحشود التي كانت المتجهة نحو مقر الكونغرس.

قد يعجبك ايضا