ميركل تطالب روسيا بسحب تعزيزاتها العسكرية من حدود أوكرانيا

نذرُ تصعيدٍ جديدٍ تطفو على الحدودِ الروسيةِ الأوكرانيةِ بعدَ نشرت موسكو جنوداً وتعزيزاتٍ عسكريةً كبيرةً على حدودها مع شرق أوكرانيا، ما أٌقلق الاتحادَ الأوروبيّ ووصفته الولاياتُ المتحدة بأنه تحركات مزعزعة.

الحكومةُ الألمانيةُ أفادت في بيانٍ أن المستشارةَ أنجيلا ميركل طالبت في اتصال هاتفي الرئيسَ الروسي فلاديمير بوتين بسحبِ التعزيزات العسكرية من الحدود، من أجل الحد من تصعيد الموقف، إلا أن جوابَ بوتين حيال ما وصفها بأعمال استفزازية من قبل كييف أنها تؤجج الموقف بشكل متعمد.

المستشارةَ أنجيلا ميركل مع الرئيسَ الروسي فلاديمير بوتين “أرشيفية”

وكانت أوكرانيا قد عبّرت عن قلقها من زيادة التعزيزات العسكرية الروسية قرب حدودها الشرقية مع تصاعد العنف على امتداد الخط الفاصل بين قواتها وقوات تدعمها روسيا في منطقة دونباس.

مباحثات في حلف الناتو حول تصعيد موسكو العسكري على حدود أوكرانيا

وفي أحدثِ تعليقٍ أمريكي على أزمة الحدود الأوكرانية الروسية، قالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن بلادَها تشعرُ بقلق متزايد إزاء ما تعتبره عدواناً روسياً متصاعداً في شرق أوكرانيا، وتبحث مع شركائها في حلف شمال الأطلسي تحركات القوات الروسية بواعث القلق بشأن التوتر الإقليمي وانتهاكات وقف إطلاق النار.

جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض

وبحسب ما نقله موقع بوليتيكو الأمريكي، فإن القواتِ الأمريكيةَ رفعت حالةَ التأهبِ في أوروبا إلى درجة “المراقبة العالية”، معتبرةً ما يحصل “أزمةً وشيكةً محتمَلةً”.

قد يعجبك ايضا