موسكو: أصبحنا جميعا على بعد خطوة واحدة من سباق تسلح

حذرت روسيا من سباق تسلح محتمل مع الولايات المتحدة خلال جلسة عقدها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لبحث خطط أمريكية لتطوير ونشر صواريخ متوسطة المدى.

ديمتري بوليانسكي نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة.

“هل تدركون أننا جميعا، وبسبب الطموحات الأمريكية الجيوسياسية، على بعد خطوة واحدة من سباق تسلح لا يمكن التحكم فيه أو تنظيمه بأي طريقة؟ نشعر بقلق بالغ من هذا الاحتمال لكن يبدو أن زملاءنا الأمريكيين لا يشعرون بهذا القلق”.

لكن جوناثان كوهين القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة اتهم روسيا خلال الجلسة بخرق معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى قائلا إن بلاده لن تكون طرفا في تلك المعاهدة وستتخذ الإجراءات اللازمة لمواجهة التهديد الذي يمثله قيام روسيا والصين بنشر الصواريخ متوسطة المدى بأعداد كبيرة.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة في وضع يمكنها الآن من نشر صاروخ كروز جديد ينطلق من البر في رومانيا وبولندا وهو سيناريو اعتبره تهديدا ستضطر موسكو للرد عليه.

وتقول الولايات المتحدة إنها ليست لديها خطط وشيكة لنشر صواريخ جديدة تنطلق من البر في أوروبا.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) هذا الأسبوع إنها اختبرت صاروخ كروز تقليديا وإنه نجح في إصابة هدفه بعدما قطع مسافة تجاوزت 500 كيلومتر، في أول تجربة من نوعها بعدما انسحبت الولايات المتحدة هذا الشهر من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى التي أبرمت خلال فترة الحرب الباردة. وكانت تلك المعاهدة ستمنع مثل هذه التجربة.

وحظرت المعاهدة الصواريخ المنشورة على البر ويتراوح مداها بين 500 و5500 كيلومتر، مما حد من قدرة البلدين على شن ضربة نووية خلال مهلة قصيرة. وفي الثاني من أغسطس آب، انسحبت الولايات المتحدة رسميا من المعاهدة المبرمة مع روسيا متهمة إياها بانتهاك المعاهدة، وهو ما نفاه الكرملين.