موزمبيق…منظمة توثق اختطاف أكثر من 50 طفلاً خلال عام

أكثرُ من خمسين طفلاً غالبيتُهم العظمى من الفتيات اختُطِفُوا العامَ الفائت على أيدي مسلحين في شمال شرق موزمبيق وَفقاً لمنظمة “أنقذوا الأطفال” “سيف ذا تشيلدرن”.

المنظمةُ غيرُ الحكومية ذكرتْ في تقريرٍ، أنَّ اختطافَ الأطفال أصبحَ تكتيكاً جديداً تعتمدُهُ بصورةٍ منتظمةٍ جماعاتٌ مسلحةٌ متورطةٌ في النزاع، مشيرةً إلى أنَّ هذا العددَ لا يعكس سوى الحالاتِ المُبلَّغ عنها.

تقريرُ المنظمة استندَ إلى بياناتٍ جمعتْها منظمةُ “أكليد” غيرُ الحكومية الأمريكية المتخصصةُ بجمع بيانات حول النزاعات بين الشهر الأول من عام 2020 والأول من 2021.

وبحسب تقاريرَ إعلاميَّةٍ، فإنَّ مقاطعةَ كابو ديلغادو الحدوديَّةَ مع تنزانيا في شمال شرق موزمبيق والتي تقطنُها أكثريةٌ مسلمةٌ، تشهدُ هجماتٍ متزايدةً منذ ثلاث سنوات، تشنُّها جماعاتٌ مسلحةٌ مواليةٌ لتنظيم داعش الإرهابي يُطلَقُ عليها اسمُ “الشباب”.

وارتكبتْ تلك الجماعاتُ فظائعَ بحق سكان تلك المناطق إذ أقدمتْ على قتلِ الرجال وسبي النساء وخطف الأطفال لتجنيدهم في القتال أو لاستعبادهم جنسياً، ولا سيَّما الفتيات.

ووَفقاً لمنظماتٍ غيرِ حكوميَّةٍ والأمم المتحدة، فإنَّ هجماتِ هذه الجماعات أسفرتْ عن أعمال عنف في موزمبيق وعن مقتل ألفين وثمانمئة شخصٍ وأجبرتْ سبعمئةِ ألفٍ آخرين على الفرار، بمن فيهم ثلاثمئة وأربعةٌ وستونَ ألفَ قاصر.

قد يعجبك ايضا