موالون لروسيا يحددون موعد إعدام 3 مسلحين أجانب قاتلوا لصالح كييف

أعلنت السلطات الموالية لروسيا في منطقة دونيتسك، شرقي أوكرانيا، موعد تنفيذها حكم الإعدام بحق ثلاثة مسلحين أجانب قاتلوا لصالح أوكرانيا في إقليم دونباس.

وقالت سلطات منطقة دونيتسك التي اعترفت باستقلالها روسيا في شباط / فبراير الماضي، إنّها ستبدأ بتنفيذ حكم الإعدام بحق بريطانيين اثنين ومغربي، اعتبارا من عام 2025، وفقا للقانون الجنائي المحدث في المنطقة.

وكانت محكمة في دونيتسك قد أصدرت في حزيران / يونيو الماضي، حكماً بالإعدام بحق البريطانيين – أيدن أسلين وشون بينر – والمغربي إبراهيم سعدون، بتهمة “القيام بأنشطة مرتزقة” بعد أسرهم خلال القتال مع القوات الأوكرانية.

ووفقاً لوكالة رويترز، ينص القانون الجنائي الجديد في دونيتسك والذي يسري اعتبارا من اليوم الجمعة، على أن عقوبة الإعدام يجب أن تُنفذ رميا بالرصاص وأن لرئيس المنطقة المدعومة من روسيا، القول الفصل في إصدار عفو لأي شخص محكوم عليه بالإعدام.

يذكر أنّ المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قالت الخميس، إنها أصدرت أمرا لروسيا لضمان عدم تنفيذ عقوبة الإعدام بحق الأجانب الثلاثة، إلا أن الكرملين قال إنه غير ملزم بأحكام المحكمة الأوروبية التي انسحبت منها روسيا منذ أن هاجمت أوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وأقرت دونيتسك عقوبة الإعدام منذ عام 2014، لكن لا يوجد تشريع يحدد كيفية تنفيذها حتى الآن. ولم تسجل منظمة العفو الدولية، التي تراقب استخدام عقوبة الإعدام في جميع أنحاء العالم، أي حالات إعدام رسمية في المنطقة.

قد يعجبك ايضا