منظمة حقوقية تحذر من ارتفاع أعداد المهاجرين غير الشرعيين من لبنان

في تقرير لمنظمة أنقذوا الطفولة “سايف ذي تشيلدرن” غير الحكومية، حذّرت المنظمة من ارتفاع أعداد المهاجرين غير الشرعيين من لبنان الغارق في أزمة اقتصادية خانقة، وقال التقرير إنّ ذلك تسبب بدفع ستمئة وخمسين ألفَ طفلٍ إضافيٍّ إلى وهدة الفقر.

المنظمة البريطانية المتخصصة في الدفاع عن حقوق الأطفال، قالت في التقرير، إنّها أحصت ما بين تموز/يوليو وأيلول /سبتمبر إحدى وعشرين رحلة بحرية لمهاجرين غير شرعيين من لبنان إلى قبرص، مقابل سبع عشرة رحلة فقط سُجِّلت طوال عام ألفين وتسعة عشر .

المنظمة أوضحت، أنّ هذه الظاهرة سجلت زيادةً كبيرةً في أيلول/ سبتمبر الماضي مع تفاقم الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة في لبنان وسقوط فئاتٍ واسعةٍ من السكّان في وهدة الفقر، مؤكّدةً أنّ مئتين وثلاثين شخصاً كانوا على متن خمسة قوارب أُعيدُ إلى لبنان بعد محاولتهم عبور البحر إلى قبرص.

التقرير الذي استند إلى شهادات عددٍ من الناجين، لفت إلى أنّ هذه الرحلات الخَطِرة التي غالباً ما تكون على متن قوارب بدائية تفتقر إلى أدنى مقومات السلامة أو الصمود، أودت بحياة العديد من الأشخاص، بمن فيهم الأطفال.

المنظمة أعربت عن أسفها من ارتفاع الأسعار وانهيار العملة الوطنية ونقص المنتجات الأساسية وبيّنت أنّ هذه العوامل دمّرت سبل عيش السكّان في لبنان كما ناشدت المنظمة السلطات القبرصية منح اللجوء والحماية للمهاجرين.

قد يعجبك ايضا