منظمة “أوكسفام” تحذر من مجاعة في عشر دول بينها سوريا

 

في تقريرٍ جديدٍ لها يحمل عنوان “فايروس الجوع”، حذّرت منظمة أوكسفام العالمية غير الحكومية من أن فايروس كورونا المستجد، يُعمّق أزَمةَ الجوع في المناطق المُعَرّفة ببُؤر الجوع الشديد في العالم، ومن بينها ثلاث دول عربية، هي اليمن وسوريا والسودان.

وأكدت المنظمة في تقريرها، أنه بحلول نهاية العام الحالي، قد يتسبّب الجوع في وفاة اثني عشرَ ألفَ شخص يومياً، وهو عدد أكبرُ من أعداد الوفيات بسبب الفايروس، مشيرةً إلى أن الوباءَ يتسبّب في ظهور بؤرٍ جديدةٍ للجوعِ حولَ العالم.

التقرير أشار إلى أنَّ البُطءَ المُفْرِطَ في عجلة الاقتصاد العالمي، إلى جانب القيود الشديدة على حركة التنقل في العالم، قد أسفرَ عن خسارةٍ رهيبة في فُرَصِ العملِ خلال الأشهر القليلة الماضية، إضافةً إلى ذلكَ، فأنّ الملايينَ بدون دخلٍ أو مَعونةِ بَطالة لا يقدرونَ على شراءِ ما يَسُدُّ جوعَهم.

وتُقدِّرُ منظمةُ العمل الدولية عددَ الوظائفِ التي فُقِدَتْ بسبب الوباء، بلغ ثلاثمئة وخمسةَ ملايينِ وظيفةٍ بدوامٍ كامل، وأشدُّ المتضررينَ من ذلكَ هم النساءُ الأطفال.

وفي نهايةٍ تقريرها، قالت المنظمة إنه بينما يتوجَّبُ على الحكوماتِ العملَ لِكَبْحِ هذا المرض الفتّاك، فإن أوكسفام تدعوها أيضاً إلى حلِّ أزمة الجوع، وبناءَ أنظمةٍ غذائية أكثرَ إنصافاً وأشدَّ متانةً واستدامة.

قد يعجبك ايضا