مقتل 6 أشخاص في هجوم لقوات إثيوبية على أراض سودانية

على الرغم من عدم حدوث قتالٍ مباشر بين السودان وإثيوبيا إثرَ التنازع على المناطق الحدودية، إلا أنَّ الاشتباكاتِ المسلحةَ الأخيرةَ تُنبئُ بتطورات على أرض الواقع بعد عقود من التنافس بينهما.

مصادرُ إعلاميَّةٌ في السودان، قالت إنَّ ستةَ أشخاص قُتِلُوا نتيجةَ هجوم للقوات الإثيوبية على منطقة اللية قربَ أراضي الفشقة داخل الحدود، فيما أكَّد الجيشُ السوداني تصديه لقوات إثيوبية نصبتْ كميناً كان يستهدف الجيشَ عن طريق قنَّاصين في تلك المنطقة، مما أسفرَ عن مقتل خمسة نساء وطفل إضافةً إلى فقدان امرأتين.

ووفقاً لمصادر مطلعة، وقعَ الهجومُ أثناءَ عمليَّاتِ الحصاد بالشريط الحدودي، فيما لم يَصدُرْ بيانٌ رسميٌّ من البلدين حولَ الحدث.

يأتي ذلك بعد مناوشاتٍ دارتْ ليلةَ الأحد، بمنطقة ود كولي الحدودية تمكَّنتْ خلالَها القوَّاتُ السودانية من صدِّ هجومٍ مماثل.

يُشَارُ إلى أنَّ الجيشَ السوداني أعادَ انتشارَهُ في منطقتي الفشقة الصغرى والكبرى منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بعد استعادته لهذه الأراضي من مزارعين إثيوبيين كانوا يحرثونها تحتَ حمايةِ القوَّاتِ الإثيوبية منذ عام 1995.

هذا وُعِقَدتْ بين السودان وإثيوبيا جولةُ محادثاتٍ في نهاية العام الفائت بشأن ترسيم الحدود، ولكنَّها لم تُسفرْ عن أيِّ نتائجَ، مِمَّا أدَّى إلى مزيدٍ من التوتّرات بينهما.

قد يعجبك ايضا