مقتل أربعة أشخاص من فرق التطعيم ضد شلل الأطفال بهجمات شرقي أفغانستان

بينما تتهيأ الولاياتُ المتحدة الأمريكية للانسحاب من أفغانستان، تتصاعدَ أعمال القتل والاغتيالات في أنحاء البلاد، آخرَها ما شهدته مدينة جلال أباد شرقي، حيث لقي أربعةُ أشخاص من فرق التطعيم ضد شلل الأطفال مصرعَهم وجُرح ثلاثة آخرون إثر سلسلة هجمات منسقة، بحسب وزارة الصحة الأفغانية.

مدير حملة التطعيم في إقليم ننغرهار الذي تتبعه جلال أباد، الدكتور جان محمد، قال إنَّ المسلحين استهدفوا العاملين في الحملة في ثلاثة مواقعَ بالمدينة ما أسفر عن عدد من الضحايا.

وأعلن جان محمد عن تعليق حملة التطعيم بشكل اضطراري بسبب الحادثة، مشيراً إلى أنها جاءت في ثاني أيام عمليات الحملة بعد توقفِ ثلاثة أشهر، بسبب هجومٍ مشابه قُتل على إثره ثلاثُ عاملات في المدينة ذاتها.

المتحدث باسم شرطة ننغرهار فريد خان اتهم حركةَ طالبان بالوقوف خلف الهجمات واستهدافِ العاملين في مجال الصحة لحرمان الناس من تلقي اللقاحات ضد شلل الأطفال، لكنَّ الحركةَ نفت في أوقاتٍ سابقة مسؤوليَّتها في الضلوع بهذه الهجمات، كما لم تعلن أيُّ جماعةٍ أخرى مسؤوليتها.

يُشَار إلى أنَّ موجةَ العنف الدامي في أنحاء أفغانستان تصاعدت بشدة، منذ أن أعلنتِ الولايات المتحدة في أبريل/ نيسان الماضي خططاً لسحب كُلِّ قواتها بحلول الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول القادم.

قد يعجبك ايضا