مظاهرات حاشدة بعد يوم من الإضراب العام في ميانمار

مظاهراتٌ واحتجاجات عارمةٌ تشهدها ميانمار، عَقِبَ الانقلاب العسكري مطلعَ الشهر الماضي، وذلك بعد انتخابِ أونغ سان سو تشي رئيسة للبلاد.

آلافٌ من النشطاء المطالبين بالديمقراطية شاركوا في مظاهراتٍ في شوارع ميانمار يومَ الخميس بعد يومٍ من إضرابٍ أَغلَقَ الشركاتِ وأبقى السكانَ في منازلهم احتجاجاً على الانقلاب العسكري.

وقال شهودٌ ومنشوراتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي إنَّ الاحتجاجاتِ كانت في يانغون العاصمةِ التجارية للبلاد وفي مدينة مونيوا وعدة مدن أخرى.

من جانبها قالتْ مؤسَّسةُ هينثار الإعلامية، إنَّ الشرطةَ اعتقلتْ عشرين شخصاً، فيما أُصِيبَ اثنان على الأقلِّ خلال تفريقِ مظاهرةٍ في مدينة ماولامين.

وتقولُ جمعية مساعدةِ السجناء السياسيين، إن مئتين وستَّةٍ وثمانين شخصاً على الأقلِّ قُتِلُوا إثرَ استخدامِ قوَّاتِ الأمن للقوَّة في محاولة لقمع الاحتجاجات المستمرة في البلاد منذ أسابيعَ عَقِبَ الانقلاب العسكري.

هذا وتعتزمُ الولاياتُ المتحدة فرضَ عقوباتٍ على مجموعتي شركات تابعتين للجيش وَفقاً لمصادرَ مطَّلعةٍ، وذلك بعدَ أن فرضتْ واشنطن وبروكسل عقوباتٍ على أشخاصٍ ذي صلةٍ بالانقلاب وقمعِ المتظاهرين خلال هذا الأسبوع، في إشارةٍ إلى تنامي الضغوطِ الدولية على ميانمار.

قد يعجبك ايضا