مصادر: بايدن قد يجتمع مع قادة الأطلسي بشأن أوكرانيا الأسبوع القادم

في إطار حشد الجهود الغربية في مواجهة الهجوم الروسي على أوكرانيا، قالت مصادر غربية مطّلعة إنه من المقرَّر أن يسافر الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى بروكسل الأسبوع المقبل للاجتماع مع قادة حلف شمال الأطلسي للتباحث في هذا الشأن.

وبحسب المصادر، يجتمع بايدن مع زعماء “الناتو” في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، كما أنه من المتوقّع أن يسافر بايدن أيضاً إلى بولندا العضو في الحلف، حيث تزايدت المخاوف الغربية بعد الهجوم الروسي على قاعدةٍ أوكرانيةٍ كبيرةٍ قرب الحدود البولندية.

ويأتي الاجتماع في وقتٍ تواصل فيه القوات الروسية تصعيدَ حدّة هجماتها على عدّة مناطقَ بأوكرانيا، في وقتٍ يخشى فيه أعضاء حلف “الناتو” الانزلاق إلى صراعٍ عسكريٍّ مع روسيا.

بريطانيا: روسيا قد تكون لديها خطط لهجوم كيماوي أو بيولوجي

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا قد تكون لديها خططٌ لاستخدام أسلحةٍ كيماوية أو بيولوجية في أوكرانيا رداً على هجومٍ مزعومٍ مدبّر ضدّ القوات الروسية.

وكانتِ الأمم المتحدة قد قالت الجمعة إنّه ليس لديها دليلٌ على أن أوكرانيا لديها برنامجُ أسلحةٍ بيولوجيّة، في حين اتّهمت واشنطن وحلفاؤها روسيا بنشر الادعاء غيرِ المؤكّد كذريعةٍ محتملة لشنِّ هجماتٍ بيولوجية أو كيماوية.

مستشار رئاسي يتوقع انتهاء الحرب بحلول أيار المقبل

من جهته، قال المستشار بالرئاسة الأوكرانية، أوليكسي أريستوفيتش، إنّه يرجِّح أن تنتهي الحرب في أوكرانيا بحلول أوائل أيّار/ مايو القادم، حيث تنتهي القدرات والموارد الروسية اللازمة لمتابعة الحرب.

قد يعجبك ايضا