مستشار الأمن القومي الأمريكي: تركيا مصدر قلق لنا وللأوروبيين

في أول هجوم من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على نظام الرئيس التركي رجب أردوغان وصف مستشار الأمن القومي جيك سولفان، النظام التركي بمصدر القلق بالنسبة للولايات المتحدة والدول الأوروبية على حد سواء .

أولى تصريحات الإدارة الامريكية تركزت حول قضايا الحريات وحقوق الإنسان في تركيا حيث دعا سولفان النظام التركي لاحترام قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، والإفراج عن الرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش، ورجل الأعمال عثمان كافالا.

الرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش
رجل الأعمال عثمان كافالا

وأكد مسؤول سابق في البنتاغون مايكل روبين لشبكة “سي إن بي سي” : ” أن على الرئيس التركي رجب أردوغان أن يشعر بقلق شديد للغاية مع خروج ترامب من السلطة، مؤكداً أن نقاط الصراع بين أنقرة وواشنطن كبيرة وهي تجاه الجغرافيا السياسية والتحالفات والحكم”.

مايكل روبين

ومن بين تلك القضايا التي انتقدها الديمقراطيون هجوم النظام التركي على حلفاء أمريكا في شمال شرق سوريا ودعمه للجماعات الإرهابية وشراء نظام الصواريخ الروسية “إس- 400بالإضافة لممارساته في شرق المتوسط، ومساعدة إيران على تجنب العقوبات الأمريكية والخلافات حول قاعدة “إنجرليك” الجوية.

يبدو أن موقف واشنطن سيكون أكثر صرامة تجاه النظام التركي حيث وصف بايدن أردوغان في تصريحاته السابقة بأنه مستبد وأن عليه دفع الثمن كما اقترح بايدن دعم الولايات المتحدة قادة المعارضة الأتراك ليكونوا قادرين على مواجهة أردوغان وهزيمته عن طريق الانتخابات كذلك تعهد بالاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن.

قد يعجبك ايضا