مسؤول قبرصي: التفاهم بين “الوفاق” الليبية والنظام التركي انتهاك للقانون الدولي

مذكرة التفاهم التي أبرمها النظام التركي مع حكومة الوفاق الليبية حول الحدود البحرية دون الاكتراث بالدول الإقليمية التي تتشارك المياه والشواطئ ذاتها، تنذر بتصعيد أكبر للأوضاع المتوترة أصلاً في شرق البحر المتوسط، جراء الانتهاكات المتكررة للنظام التركي فيها.

المتحدث باسم الرئاسة القبرصية برودروموس برودرومو أكد أن محتوى مذكرة التفاهم يُضلل القانون الدولي، على اعتبار أنها تمنح امتيازاتٍ بحرية بين النظام التركي وحكومة الوفاق الليبية، ما يُعدُّ انتهاكاً لحقوق الدول التي تتقاسم الشواطئ في المنطقة، والمبدأ المعترف به في اتفاقية عام 1982 في قوانيين البحار.

برودرومو أشار إلى أن هذه المذكرة ليس لها أيُّ أثر قانوني، وأن الرئيس القبرصي وحكومته يُنسّقان مع مصر واليونان، وأنها ستحمي الحقوق المشروعة لتلك الدول حسب قوله.

مسؤول: هناك عقوبات أوروبية ضد شخصيات ومؤسسات تركية

المتحدث باسم الرئاسة القبرصية أعرب عن أمله في أن تقوم الأمم المتحدة بالدور المنوط بها إزاء تلك الانتهاكات، منوِّهاً إلى أنّ دول الاتحاد الأوروبي تقف ضد انتهاكات النظام التركي للقانون الدولي بهذه الاتفاقية.

وأضاف برودرومو أنَّ هناك عقوبات أوروبية ستشمل أشخاصاً ومؤسساتٍ تركية، مبيناً أن اليونان ستقوم بطرح هذه الانتهاكات التركية خلال قمة حلف الناتو القادمة المنعقدة في لندن، حيث يسود مزاج عام داخل الناتو بشأن التوترات التي يقوم بها النظام التركي وفق تعبيره.

قد يعجبك ايضا