مسؤولون كبار في أمريكا يزورون فنزويلا لإجراء محادثات بشأن النفط

تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا بدأت تغيّر الموازين الدولية، إذ كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أنّ مسؤولينَ كبار في إدارة الرئيس جو بايدن، توجَّهوا السبت إلى فنزويلا، للقاء الرئيس نيكولاس مادورو وإجراء محادثاتٍ حول عدّة قضايا.

الصحيفة، نقلت عن مصادرَ مطّلعة، أنّ الهجوم الروسي الأخير على أوكرانيا وما نتج عنه من خوفٍ حول إمدادات الطاقة، دفع واشنطن إلى الاهتمام بأكبر حلفاء روسيا في أمريكا اللاتينية.

ووفقاً للصحيفة الأمريكية، فإنّ الزيارة الحالية لمسؤولين كبار في وزارة الخارجية والبيت الأبيض، لكراكاس، مرتبطة أيضاً باهتمام واشنطن باستئناف شراء النفط من فنزويلا بدلاً من روسيا، ولتحديد ما إذا كانت كراكاس مستعدّةً للتراجع عن علاقاتها الوثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كما أشارتِ الصحيفة إلى تصريح الرئيس الفنزويلي مادورو يوم الخميس الماضي حول انفتاح بلاده لاستئناف تجارة النفط مع واشنطن، وأنّ نفط بلاده متاحٌ لمن يريد إنتاجَه وشراءَه، سواءٌ كان مستثمراً من آسيا أو أوروبا أو الولايات المتّحدة.

وتعتبر هذه الزيارة أرفعَ زيارةٍ أمريكية لفنزويلا منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام ألفين وتسعة عشر، إثر اعتراف إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب بزعيم المعارضة خوان غوايدو كرئيسٍ مؤقّتٍ لفنزويلا.

قد يعجبك ايضا