محكمة العدل الدولية تدعو أرمينيا وأذربيجان لتجنب التصعيد ونبذ الكراهية

بعد الاتهامات المتبادلة بين أرمينيا وأذربيجان بارتكاب انتهاكات خلال الحرب التي دارت في إقليم آرتساخ، دعت محكمة العدل الدولية، الطرفين إلى تجنب التصعيد ونبذ “الكراهية العنصرية”.

رئيسة محكمة العدل الدولية، جوان دونوهيو، قالت في بيان، إنّه ينبغي على باكو ويريفان الامتناع عن أيّ ممارسات من شأنها مفاقمة النزاع أو إطالة أمده، أو التسبب بإحداث تجعل التوصل إلى حل للنزاع أمرا بالغ الصعوبة.

كما طالبت المحكمة أذربيجان بحماية الأسرى الأرمينيين المحتجزين لديها بعد الحرب في إقليم آرتساخ، من العنف والأذى الجسدي والنفسي، والكف عن انتهاك الإرث الثقافي الأرميني في الإقليم، وعدم نهبه أو تدنيسه، لا سيما الكنائس.

هذا وردّت المحكمة التماساً قدّمته أذربيجان لمنع أرمينيا من زرع الألغام الأرضية ولإجبارها على تسليم خارطة المناطق الملغّمة، مشيرةً إلى أنّ ذلك غيرُ منصوصٍ عليه في الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

وتُعتبر قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة، لكنها لا تمتلك الوسائل لإنفاذها، لذا ستبقى قرارتها معلّقة بانتظار استكمال التحقيقات في ملف النزاع بين أرمينيا وأذربيجان، الذي قد يستغرق حلّه سنوات عديدة.

قد يعجبك ايضا