محادثات بين طرفي النزاع في اليمن لإتمام عملية تبادل الأسرى

بعد الاتفاق على خطةٍ مفصلةٍ لإتمام أول عملية تبادلٍ للأسرى، بين الحكومة اليمنية والحوثيين، في شباط الماضي بالعاصمة الأردنية عمان، كشف مسؤولٌ بالصليب الأحمر، عن وجود مباحثاتٍ بين الأطراف اليمنية المتنازعة لتبادل إطلاق سراح عددٍ كبيرٍ من أسرى الطرفين.

رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صنعاء، فرانز رواخنشتاين، قال إن الأطراف اليمنية تتحدث عن مفاوضاتٍ لتبادل الأسرى بين الجانبين، لكنه أوضح أن الأمر يحتاج إلى الاتفاق على اللوائح والتطبيق.

روخنشتاين أضاف، بأنهم يعملون عن قرب مع كافة الأطراف لتحقيق ذلك، مؤكداً استعداد اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتنفيذ العملية لوجستياً ومرافقة الأطراف.

المسؤول في اللجنة الدولية أشار إلى أن هناك بعض الاتفاقات يتوجب إنهاؤها قبل إتمام العملية، دون أن يوضح عدد الاسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم.

وسبق أن أجرى ممثلو الحكومة اليمنية والحوثيين جولة مباحثاتٍ في اليمن، منتصف كانون الثاني/ يناير من العام الماضي، لبحث تطبيق اتفاق تبادل الأسرى.

وكان الطرفان قد وافقا في محادثات السويد التي جرت عام ألفين وثمانية عشر على تبادل خمسة عشر ألف أسيرٍ، وسلموا لوائح بأسمائهم إلى وسيط الأمم المتحدة.

وتخوض قوات الحكومة اليمنية والحوثيون، حرباً منذ عام ألفين وأربعة عشر، حيث تسببت في انهيار القطاع الصحي، فيما يعيش أكثر من ثلاثة ملايين نازحٍ في مدارس ومخيمات تتفشى فيها الأمراض كالكوليرا وغيرها.

قد يعجبك ايضا