التصنيف: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

محادثات القاهرة تستمر مع آمال ضئيلة في وقف إطلاق النار

بعد أن كان الحديث عن اقتراب التوافق لهدنة لوقف الحرب في قطاع غزة، بدت احتمالات التوصل لذلك الاتفاق ضئيلة الأحد على خلفية إصرار حركة حماس على مطلبها بأن يتضمن أي اتفاق إنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح الرهائن.

مسؤولون فلسطينيون قالوا إن وفد حركة حماس تمسك بموقفه من محادثات الهدنة في القاهرة مع وسطاء مصريين وقطريين، والمتمثل في أن أي اتفاق يجب أن يتضمن إنهاء الحرب.

وحمَل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، نتنياهو مسؤولية ما أسماه “اختراع مبررات” دائمة لاستمرار الحرب وتوسيع دائرة الصراع وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة.

من جهة أخرى قال نتنياهو إن إسرائيل مستعدة لوقف القتال في غزة مؤقتاً من أجل ضمان إطلاق سراح الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس، رافضاً إنهاء الحرب بشكل دائم، وقال إن ذلك يساهم ببقاء حماس في السلطة.

بدروه قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن حماس أظهرت ما يشير إلى أنها غير جادة بشأن التوصل إلى هدنة، مشيراً في ذلك إلى الهجوم على معبر كرم أبو سالم. وأضاف أنه إذا كان الأمر كذلك فإن إسرائيل ستشن عمليات عسكرية في رفح ومناطق أخرى من قطاع غزة “في المستقبل القريب جدا”.

مشاركة