مجموعة السبع تحث موسكو على إعادة محطة زابوريجيا النووية إلى كييف

وسط مساعي الأمم المتحدة لتنظيم زيارةٍ لخبراءِ الوكالة الدولية إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا لدراسة الوضع هناك، قالت مجموعة الدول الصناعية السبع في بيانٍ إنّ موسكو باحتلالها محطّة زابوريجيا تُعرِّض المنطقة المحيطة بها للخطر، مطالبة إيّاها بالانسحاب منها.

البيان الذي صدر في ألمانيا أكّد أنّ دول مجموعة السبع طالبت روسيا بتسليم السيطرة الكاملة على الفور لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية إلى مالكها السيادي الشرعي أوكرانيا، وكذلك جميع المنشآت النووية داخل حدود أوكرانيا المعترف بها دولياً للحفاظ على أمان وسلامة عملياتها، بحسب وصف البيان.

وتبادلت موسكو وكييف الأسبوع الماضي الاتّهامات بشأن قصف المنشآت النووية في محطة زابوريجيا، الواقعة جنوب شرق أوكرانيا، والتي تعدّ أكبر محطّةٍ للطاقة النووية في أوروبا، ونجحت القوات الروسية في السيطرة عليها منذ آذار/ مارس الماضي.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، الخميس جلسةً خاصّة لمناقشة تطوّرات الموقف حول محطة زابوريجيا النووية، وذلك بعد تحذيرٍ من خطر كارثةٍ نوويّة بسبب تعرُّض المحطّة لهجماتٍ متواصلة.

روسيا
وزارة الخارجية: الناتو يبدأ قريباً بتبرير استخدام الأسلحة النووية

إلى ذلك، قال أندريه بيلوأوسوف نائب رئيس الوفد الروسي، في مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، إنه يمكن توقّع أن تبرر دول الناتو في المستقبل أي استخدامٍ للأسلحة النووية.

بيلوأوسوف لفت إلى أن الناتو بات يتمتّع وبشكلٍ نهائي بصفة التكتل السياسي- العسكري النووي، “وهو ما تمت الإشارة إليه بشكلٍ مباشر في الإعلان الختامي لقمة الحلف في مدريد”.

الدبلوماسي الروسي أوضح أيضاً أن وثائق العقائد العسكرية الأمريكية، تنص على إمكانية استخدام الأسلحة النووية تحت ذريعة وجود تهديد لمصالح الولايات المتحدة الحيوية أو مصالح حلفائها.

قد يعجبك ايضا