مجلس الوزراء السودانيّ يرحب برغبة واشنطن في رفع اسم البلاد من قائمة الإرهاب

 

تصريحاتُ وزيرِ الخارجيّة الأمريكيّ مايك بومبيو، التي أكّد فيها رغبةَ بلادهِ في رفعِ اسم السودان من قائمةِ الدول الراعية للإرهاب، لاقتْ ترحيباً كبيراً من قبل الحكومة الانتقالية في السودان.

مجلسُ الوزراء السوداني، ثمّن في بيانِ تصريحاتِ بومبيو أمامَ لجنةِ الشؤون الخارجيّة بالكونغرس الأمريكي، التي دعا خلالها إلى دعم فرصة التحوّل الديمقراطي في السودان وبناء دولة ديمقراطية.

البيانُ السودانيُّ أشادَ بدورِ لجنة الشؤون الخارجيّة بالكونجرس في حثِّ الإدارةِ الأمريكية على تقديم الدعم للحكومة المدنيّة، كفرصةٍ لإحرازِ تقدّمٍ بالعلاقات الثنائية، مبدياً استعداد الخرطوم لمواصلة العمل مع واشنطن في شطبِ السودان من قائمةِ الدول الراعية للإرهاب والدخول في علاقةِ شراكة تفيد البلدين.

من جانبهِ جَدّدَ رئيسُ الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، التزامَ الحكومة السودانيّة بمواصلة الجهود مع كلِّ الأصدقاء في الولايات المتحدة وخارجها لإغلاق هذا الملف، وإعادةَ استيعاب السودان بالكامل في المجموعة الدولية.

يأتي ذلك في وقت تشهد العلاقات بين السودان والولايات المتحدة تحسّناً ملحوظ، إذ اعتمدت الإدارة الأمريكية ترشيح الدكتور نور الدين ساتي سفيرا فوق العادة، ومفوّضا للسودان لدى الولايات المتحدة، في خطوةٍ هي الأولى من نوعها منذ 24 عاما.

وكانَ وزيرُ الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو، أعلنَ في كانون الأول ديسمبر الماضي، أنَّ بلاده قررت تبادل السفراء مع السودان بترفيع التمثيل الدبلوماسي من قائمٍ بالأعمالِ إلى درجةِ سفير، وذلك بعد اقتصار التمثيل الدبلوماسي بين البلدين على مستوى “قائم بالأعمال” لما يزيد على عشرين عاماً.

قد يعجبك ايضا