مجلس النواب العراقي: لا نريد “إس400” لأنها ستضر بعلاقاتنا مع واشنطن

قال عضو مجلس النواب العراقي، سركوت شمس الدين، في تصريح لوسائل الإعلام، إن العراق ليس بحاجة الآن لحيازة أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس – 400”.

شمس الدين أوضح أن المعدات العسكرية التي يملكها العراق الآن كافية، وعليه الاستثمار في أشياء أخرى، كالنفط والسكك الحديدية والطرق، والبنية التحتية الأخرى، وليس في منظومة “إس – 400”.، التي قال إنها الآن غير لازمة.

وبينما أوضح شمس الدين أن العراق قد يحتاج لمثل هذه النظم الدفاعية في المستقبل، فإنه أشار إلى أن شرائها سيضر بالعلاقة مع الولايات المتحدة، مؤكداً على ضرورة تجنب ذلك، وأن تحافظ بغداد على علاقتها مع واشنطن، كون الأخيرة ملتزمة بحماية العراق من التهديدات الخارجية والداخلية.

وأعلن رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون الدفاع والأمن فيكتور بونداريف في وقت سابق، أن سوريا والعراق والسودان ومصر تعتبر من بين الدول المحتملة لشراء منظومات صواريخ الدفاع الجوي من طراز “إس-400”.

سفير روسيا في بغداد ماكسيم ماكسيموف قال بإنه هناك طلبات جديدة لشراء الأسلحة الروسية ستأتي من السلطات العراقية. ومن المحتمل أن تضم قائمة الطلبات منظومات صواريخ الدفاع الجوي من طراز “إس-400”.

قد يعجبك ايضا