مجلس الأمن الدولي: وقف إطلاق النار في ليبيا ساهم في مكافحة الإرهاب

تقريرٌ جديدٌ لمجلس الأمن الدولي كُشِفَ خلالَه وضعُ تنظيمَي داعش والقاعدة الإرهابيين والكيانات المرتبطة بهما في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

التقريرُ الذي رصده فريقُ الدعم التحليلي التابعُ لمجلس الأمن أكَّد أنَّ جهودَ وقف إطلاق النار في ليبيا ساهمت في مكافحة الإرهاب، ونجحت في إضعاف تنظيم داعش الإرهابي في البلاد، لكنَّه اعتبرَ في الوقت ذاته أن نجاعةَ الجهود الرامية لمكافحة الإرهاب متوقّفةٌ على مدى نجاح المصالحة الوطنية.

وعلى الرغم من أنَّ مركزَ التنظيم الإرهابي الأساسي موجودٌ في الجنوب، أشارَ التقريرُ إلى وجودِ خلايا لداعش في المناطق الساحلية الليبية، كما في مدينة جنزور القريبة من العاصمة طرابلس والواقعةِ تحتَ سيطرة حكومة الوفاق بقيادة فايز السراج.

تقرير أممي يؤكد أن “أنصار بين المقدس” يشكل تهديداً في مصر
وبالنَّسَبَةِ إلى مصر فقد أكَّد التقريرُ الأممي أن تنظيمَ أنصار بيت المقدس الإرهابي لا يزال قادراً على شنِّ هجمات مشكلاً تهديداً حقيقيًّا بذلك، رغمَ كثافة الضربات التي ينفّذها الجيشُ المصري في محافظة شمال سيناء.

مجلس الأمن يكشف عن خسائر كبيرة لتنظيمي القاعدة وداعش في اليمن

وفي اليمن أشارَ التقريرُ الأممي إلى أن تنظيمَ القاعدة الإرهابيَّ تعرّضَ لنكساتٍ عديدة خلال العام المنصرم، لعلَّ أبرزَها اعتقالُ زعيمه خالد باطرفي، ومقتلُ الرجل الثاني في التنظيم سعد العولقي، خلالَ عملية نُفِّذَتْ في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة اليمنية في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وعانى التنظيم الإرهابي في اليمن من حالاتِ انشقاق كثيرة قادَها الإرهابي المعروف بأبو عمر النهدي.

ولم يكن حالُ تنظيم داعش الإرهابي أفضلَ من سابقه، إذ تكبّدَ خسائرَ كبيرةً خلال شهرَي تموز/ يوليو وآب/ أغسطس الماضيين بعد مقتل عدد كبير من قاداته، مما أجبره على إبعاد عناصره عن الأضواء في الوقت الراهن، بحسب التقرير الأممي.

قد يعجبك ايضا