ماكرون يصل إلى أربيل ويلتقي نيجرفان بارزاني ومسؤولين في الإقليم

بعد زيارته إلى العاصمة العراقية بغداد ومشاركته بمؤتمر إقليمي، توجَّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إقليم كردستان.

الرئيس الفرنسي استُقبِلَ من قبل رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في مراسمَ خاصّةٍ جرت في مطار أربيل الدولي بحضور عددٍ من المسؤولِين.

وبحسب مصادرَ مطّلعة فإن ماكرون سيزور مدينة الموصل أيضاً في زيارةٍ هي الأولى له للمدينة التي خرجت من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي قبل أربع سنوات.

بايدن يؤكّد الوقوف إلى جانب العراق وتعزيز العلاقات بين البلدين

إلى ذلك، هنّأ الرئيس الأمريكي جو بايدن الحكومة العراقيّة على استضافة مؤتمرِ بغدادَ للتعاون والشراكة، مشيّداً بقيادة العراق في تخفيف التوتّرات بين الدول المجاورة.

وقال بايدن في بيانٍ نشره البيت الأبيض، إنّ الولايات المتحدة ستواصل الوقوف إلى جانب العراق مشيراً إلى العمل مع بغداد لتحقيق استقرارٍ أكبر في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مؤكِّداً في الوقت نفسه تعزيزَ علاقاتِهم الثنائية بموجب اتّفاقية الإطار الاستراتيجي.

الرئيس الأمريكي أوضح أنّه ناقش مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الشهر الماضي، دور بغداد في المنطقة والجهود الكبيرة التي تقودها حكومة العراق، بما في ذلك حكومة إقليم كردستان، لتحسين وتعزيز العلاقات بين العراق وجيرانه.

وتأتي تصريحات بايدن بعد اختتام “مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة”، الذي استضافته العاصمة العراقية بحضور مصر والأردن وتركيا وإيران وفرنسا، بالإضافة إلى السعودية والكويت وقطر والإمارات.

 

قد يعجبك ايضا