ماكرون يدعو لمواجهة التنظيمات الإرهابية بمنطقة الساحل الإفريقي

في وقتِ الحديث عن نيَّةِ فرنسا تخفيضَ عددِ قوّاتِها العاملة بالقارة الإفريقية، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى ضرورة تعزيز الجهود لمواجهة التنظيمات الإرهابية بمنطقة الساحل الإفريقي.

ماكرون قال خلالَ كلمةٍ له عبرَ تِقْنيَّةِ الفيديو، أمامَ قِمَّةِ مجموعةِ دول الساحل الخمسة تشاد وموريتانيا والنيجر ومالي وبوركينا فاسو، المنعقدةِ بالعاصمة التشادية أنجمينا، إنَّ تحركاتِ التنظيماتِ الإرهابيَّة بمنطقة الساحل، تفرضُ على الجميع التحرّكَ بقوَّةٍ للقضاء عليها، واستعادةِ سلطة الدولة.

الرئيسُ الفرنسي، أشارَ إلى أن قواتِ بلاده العاملةَ بمنطقة الساحل، وبالتعاون مع السلطات المحلية، نجحتْ خلالَ الأشهر الماضية، في الحد من نشاطات التنظيماتِ الإرهابية بمنطقة المثلث الحدودي بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو، مؤكداً في الوقت نفسِهِ أن تنظيمَ القاعدة لا يزال يُغذِّي الفكرَ الإرهابي هناك، الأمرُ الذي يستوجبُ التحرّكَ السريع لمواجهته.

وإلى جانب الشقِّ العسكري، شدَّدَ الرئيسُ ماكرون على ضرورة منح أفقٍ لسكان منطقة الساحل، يتمثّلُ بفرض الأمن وتوفير الخدمات، وأهميةِ إعادة سلطة الدولة في الأراضي المتروكة من المنطقة.

وكان الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو، قد وعد من جانبه، في كلمةٍ خلالَ افتتاح القِمَّة، بإرسال ألف ومئتي جندي تشادي إلى منطقة المثلث الحدودي، معتبراً أن حالةَ الفقر الكبيرة وانعدامَ الخدمات الأساسية التي تعانيها مناطق الساحل الإفريقي، توفّرُ الأرضَ الخِصْبة للتنظيمات الإرهابية.

قد يعجبك ايضا