ليبيا.. مطالبات بتأجيل تسليم المبعوث الجديد مهامه

في الوقت الذي حقَّقتْ فيه العمليةُ السياسية الليبية تقدُّماً في جلسات الحوار السياسي، بدعمٍ من الأمم المتحدة، طالبَ ليبيون بتأجيل استلام المبعوث الأممي الجديد لمهامِّه في البلاد.

مفاوضون ليبيون، دعَوا في رسالةٍ إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى تأجيل استلام الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيتش مهمةَ رئاسة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، ومنحِ الممثلة الشخصية للأمين العام ورئيسة البعثة بالإنابة ستيفاني ويليامز المزيدَ من الوقت لاستكمال عملية الانتقال السياسي في ليبيا.

عضوٌ في ملتقى الحوار السياسي الليبي، كشفَ عن توقيع أكثر من خمسين مفاوضاً ليبياً من أعضاء الملتقى على رسالة للأمين العام بعدَ مشاوراتٍ مع سفراء الدول الراعية لمؤتمر برلين، محذرين فيها من تسريع انتقال المهام وتغيير طاقم قيادة البعثة في الوقت الذي وصلت فيه العمليةُ السياسيةُ لمرحلتها الأخيرة.

ودعتِ الرسالةُ إلى دعم مخرجات ملتقى الحوار في تونس والمسارات الأخرى، وإرجاءِ تسلُّمِ المبعوثِ المعين مهامَّهُ إلى أسبوعين على الأقل، ليتمكّنَ أعضاءُ الحوار من تسمية أعضاء السلطة التي ستُوحِّدُ السلطاتِ السياديَّةَ والتنفيذيَّةَ.

وشدَّدَ أعضاءُ الحوار على أنَّ الاستعجالَ في تغيير طاقم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يُهدِّدُ بانهيارِ مخرجات برلين وجميعِ المسارات المنبثقة عنه، وأكَّدُوا أنَّهم ماضون في تشكيل سلطة تنفيذية موحدة خلال أيام وتنفيذ خارطة طريق للحل السياسي الشامل في ليبيا.

قد يعجبك ايضا