ليبيا.. اللجنة الدستورية تؤكد أهمية الإسراع في توحيد السلطة

ما بين مفاوضاتٍ ليبيةٍ مستمرّة وعقباتٍ على الأرض، أبرزُها وجودُ المرتزِقة التابعين للنظام التركي، تستمرّ المباحثاتُ بين أعضاء اللجنة الدستورية المنبثقة من ملتقى الحوار السياسي الليبي، للخروج من النفق المظلم في الأزمة المستمرة.

البعثةُ الأممية إلى ليبيا أعلنتْ عبرَ بيان أن أعضاءَ اللجنةِ تناقشوا حولَ مقترحاتٍ بخصوص آلية الاختيار وإجراءات الترشيح للسلطة التنفيذية وأهمية الإسراع في عملية توحيد السلطة.

أجواءٌ وصفتْها البعثة الأممية بالإيجابية ما بين أعضاء اللجنة البالغ عددُهم 18 عضواً، اتفقوا خلالَها على مواصلةِ الحوار خلال الأيام المقبلة وعلى عقد اجتماعاتٍ مباشرة في جنيف الأسبوع المقبل.

وبِحَسَبِ البعثة يُؤمَّلُ من هذه الاجتماعات اختراقُ أُفُقِ الحل السياسي الليبي المسدود وإحرازُ تقدّم في مسار توحيد السلطة التنفيذية التي ستدير المرحلةَ الانتقالية وتتولّى الإعداد للانتخابات المقبلة المقرّرة نهايةَ العام الحالي.

والجدير بالذكر أنَّ هذه الانتخاباتِ التي أقرَّتِ الأممُ المتحدة ضرورةَ إجرائها في الوقت المحدد، هي الاتفاق الوحيد بين الفُرقاء الليبيين وسطَ خلافاتٍ مستمرةٍ بينهم في المفاوضات السياسية وتصدُّعٍ في البرلمان الليبي ما يُنذِرُ احتماليةَ عودةِ الأزمة الليبية إلى المُربّع صفر.

قد يعجبك ايضا