لودريان يدعو الاتحاد الأوروبي لفتح نقاش حول علاقته مع تركيا

يوماً بعد آخر يتبلور الموقف الفرنسي الرافض لسياسات النظام التركي، سواءً تجاه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أو تجاه القضايا الدولية والإقليمية، وفي هذا الإطار دعا وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان الاتحاد إلى تقييم علاقته مع أنقرة.

لودريان اعتبر في كلمةٍ أمام مجلس الشيوخ الفرنسي، أنه من الضروري أن يبدأ الاتحاد الأوروبي بشكلٍ عاجلٍ، مناقشةً عميقةً ودون حدودٍ آفاق العلاقة المستقبلية مع أنقرة، مضيفاً بأنه على الاتحاد أن يدافع بحزمٍ عن مصالحه الخاصة؛ كونه يملك الوسائل للقيام بذلك، على حد وصفه.

من جانبه اعتبر نائب رئيس البرلمان الفرنسي في تصريحاتٍ صحفية، أن رئيس النظام التركي يقود الحرب في ليبيا إلى الجنون، معتبراً أن مصر وفرنسا لن تقبلا نقض أنقرة لتعهداتها في مؤتمر برلين.

بوريل: الاتحاد الأوروبي مصمم على حماية حدوده الخارجية

في سياقٍ ذي صلة، أكد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، خلال زيارةٍ للحدود اليونانية التركية، ولقائه مع وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، تصميم التكتل على حماية حدوده الخارجية، ودعم سيادة اليونان بقوة، مؤكداً بأنهم يشاركون أثينا في قلقها مما يحدث على الحدود، ويناقشون كيفية منع التصعيد.

ديندياس: تركيا تسببت في مشاكل لكل جيرانها
بدوره أوضح وزير الخارجية اليوناني، أن النظام التركي أعلن مجدداً فتح حدوده البرية نحو أوروبا، مؤكداً أن قوات خفر السواحل التركية ترافق القوارب المكتظة باللاجئين، باتجاه الجزر اليونانية.

ديندياس اتهم النظام التركي بالإصرار على تقويض أمن واستقرار وسلام الشرق الأوسط، مؤكداً أن أنقرة تسببت في مشاكل لكل جيرانها.

ويبدو أن أنقرة قد نجحت حتى الآن في ابتزاز أوروبا عبر تهديدها باللاجئين، ولكن هل ستتمكن الدول الأوروبية عبر تكاتفها وتعاونها من قلب الطاولة على النظام التركي؟

قد يعجبك ايضا