لودريان يحذر من “أزمة نووي حادّة” إذا فشل الاتفاق مع إيران

مع استمرارِ الجدل حولَ قربِ التوصّل لاتّفاقٍ نووي مع إيرانَ حسب التصريحات، حذّر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان من “أزمة انتشارٍ نوويٍّ حادّة” في حال عدم التوصّل إلى اتّفاقٍ.

لودريان، أوضح أمام مجلس الشيوخ الفرنسي أنّ التوصّل لاتّفاقٍ بات مسألةَ أيامٍ وليست أسابيع، مضيفاً أن العالم سيواجه “أزمةَ” انتشارٍ نوويٍّ حادّة في حال عدم التوصّل الى اتفاقٍ مع إيران، بحسب تعبيره.

الوزير الفرنسي أضاف أنّه كلما حصل تقدُّمٌ في المفاوضات، زادت إيران من إجراءاتها النووية، لافتاً إلى أنّ الإيرانيين إمّا أن يكونوا سبباً في اندلاع أزمةٍ خطيرة، أو يوافقوا على الاتفاق الذي يحترم مصالح جميع الأطراف على حدّ وصفه.

الخارجية: المحادثات النووية مع إيران في مراحلها النهائية
وفي السياق أكّدت وزارة الخارجية الأمريكية، أنّ المحادثات النووية غيرَ المباشرة مع إيران في فيينا، وصلت إلى مراحلها النهائية.
المتحدّثُ باسم الخارجية، نيد برايس وفي بيانٍ، أوضح أنّ المرحلة الحالية تُعتَبَر حاسمة، والتي ستمكنهم من تحديد ما إذا كانتِ العودة للامتثال بخطّة العمل الشاملة المشتركة وشيكةً أم لا.

من جانبه، قال كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، إنّهم بعد أسابيع من المحادثات المكثّفة، باتوا أقرب من أيّ وقتٍ مضى للتوصّل إلى اتفاق، مضيفاً أنّه لا اتفاقَ على شيء، ما لم يتمَّ الاتفاقُ على كلّ شيء.

واستُؤنِفتِ المحادثاتُ النووية بين إيران والغرب، الأسبوع الماضي، بعد توقّفٍ دام عشرةَ أيّام، ورغم التصريحات المتفائِلة من معظم الأطراف إلّا أنّ طهران ترفض حتّى الآنَ تحديدَ مهلةٍ تحت ضغطٍ من القوى الغربية لإبرام الاتفاق.

قد يعجبك ايضا