لجنة حقوق الإنسان: انتهاكات ترقى لجرائم حرب ارتكبت في تيغراي

في تقريرِها الأولي عن الانتهاكاتِ التي وقعت في إقليم تيغراي الإثيوبي، دَعَت لجنةُ حقوق الإنسان الإثيوبية، إلى فتحِ تحقيقٍ شاملٍ حولَ انتهاكاتٍ كانت قد حدثت على يدِ جنودٍ من إريتريا في مدينةِ أكسوم.

تقرير اللجنة الحقوقية، أوضح أنّ أكثرَ من مئةِ مدنيٍّ قُتِلُوا خلال يومَين فقط على يد جنودٍ إريتريِّينَ في أكسوم، مؤكِّداً أنَّ هناك انتهاكاتٍ لحقوق الإنسان وهجماتٍ على المدنيِّينَ ترقى إلى جرائمِ حرب.

وأوضحتِ اللجنة، أنّ الأرقامَ الواردةَ في تقريرِها الأولي، لا تعكسُ العددَ الإجماليَّ للضحايا، لكنَّ التقريرَ يشيرُ إلى مدى تأكيد الخسائر في صفوف المدنيِّين فقط وقت إجراء التحقيق، وأن الانتهاكات التي ارتكبها الجنودُ الإريتريون ليست جرائمَ عاديةً بل تشكّل مخالفاتٍ جسيمةً للقوانين والمبادئ الدوليّة.

لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية قالت، إنّ فريق الخبراء الذي تمَّ إرسالُهُ إلى أكسوم من الفترة الممتدة ما بين السابع والعشرين من شباط الماضي ولغاية الخامس من آذار الجاري، استند في نتائج تقريره إلى مقابلاتٍ مع خمسةٍ وأربعين من أفراد عائلات الضحايا الذين أدلوا بتلك المعلومات إلى جانب شهاداتٍ لناجين وشهود عيان.

يذكر أنّ الرئيس الإثيوبي آبي أحمد أعلن بدءَ هجومٍ ضدّ جبهة تحرير شعب تيغراي، في نوفمبر تشرين الثاني الماضي متَّهماً إيّاها بمهاجمةِ مقرِّ القيادةِ الشماليةِ للجيش الإثيوبي في ميكيلي عاصمة الإقليم.

قد يعجبك ايضا