التصنيف: ثقافة وفن

كيليان ميرفي ونولان يحصدان جائزة الأوسكار عن فيلم “أوبنهايمر”

حصد الفنان الأيرلندي كيليان ميرفي، أول جائزة أوسكار في مسيرته، بعد أن فاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “أوبنهايمر”، كما حصل مخرج الفيلم، كريستوفر نولان، على جائزة أفضل إخراج.

وكان ترشيح الممثل، كيليان ميرفي، عن دوره في “أوبنهايمر” للأوسكار هو أول ترشيح له في تاريخ المسابقة، كما كان فوز المخرج البريطاني الأمريكي، كريستوفر نولان، بأول جائزة أوسكار في مسيرته المهنية عن الفيلم ذاته.

وكان نولان هو المرشح الأبرز للفوز بالأوسكار بعد فوزه بجائزة أفضل مخرج في حفلات توزيع جوائز “غولدن غلوب” وباقتا” واختيار النقاد ونقابة المخرجين الأمريكيين هذا العام.

كما فاز، روبرت داوني جونيور، بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن فيلم “أوبنهايمر”، الذي يؤدي فيه دور رجل بيروقراطي شرير يسعى إلى القضاء على عالم الفيزياء الشهير.

ويروي الفيلم قصة عالم الفيزياء الذي تولى قيادة مشروع أمريكا لتطوير القنبلة الذرية خلال الحرب العالمية الثانية، حيث نال الفيلم استحسان النقاد، كما حقق نجاحاً كبيراً في صالات العرض، إذ بلغت إيراداته على شباك التذاكر حول العالم مليار دولار.

وتأتي الجائزة ختاماً لموسم جوائز ناجح للممثل الأيرلندي، الذي يبلغ من العمر 47 عاماً، والذي كان قد حصل أيضاً على جائزة “غولدن غلوب” وجائزة “بافتا” وجائزة “نقابة ممثلي الشاشة” لأدائه في فيلم “أوبنهايمر”.

مشاركة