كندا تحذر رعاياها من “مخاطر” في الشرق الأوسط عقب مقتل سليماني

تداعيات مقتل القيادي في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بضربة أمريكية في العاصمة العراقية، ما تزال تلقي بظلالها على المشهد في العراق وعموم منطقة الشرق الأوسط.

ومن أحدث تلك التداعيات دعوة وزارة الخارجية الكندية رعاياها، لتجنب السفر إلى عدد من دول الشرق الأوسط والحذر في تنقلاتهم فيها بسبب ما قالت إنه تزايد مخاطر الاعتداءات” بعد مقتل سليماني.

الخارجية الكندية قالت إنها حدثت توجيهاتها لعدد من الوجهات بسبب تزايد خطر الاعتداءات، ونصحت مواطنيها بأخذ الحيطة والحذر، لأن الأوضاع الأمنية قد تتدهور سريعا وفق تعبيرها.

وطالبت الخارجية الكنديين عدم السفر إلى العراق ومغاردتها فوراً، واصفة الوضع الأمني في البلاد بالمتفلت والمتقلب ويمكن أن يكون خطراً، وقالت إن الأوضاع الأمنية في إيران قد تتدهور سريعاً، وأبقت تحذيراتها قائمة بالنسبة لأفغانستان وسوريا.

كما دعت كندا رعاياها لأخذ الحيطة والحذر في لبنان والأردن والبحرين وعُمان والضفة الغربية وقطاع غزة وإسرائيل.

بريطانيا تبدأ إجراءات جديدة لحماية سفنها بعد مقتل سليماني

وفي مضيق هرمز حيث المخاوف من انقطاع أهم شريان للنفط عن العالم، أعلنت بريطانيا عن إجراءات جديدة لحماية سفنها من التهديدات التي قد تعقب مقتل سليماني، وذلك من خلال مرافقة البحرية البريطانية للسفن التي ترفع العلم البريطاني في المضيق.

وزير الدفاع البريطاني، بن ولاس، قال إنه أمر السفينتين “إتش.إم.إس مونتروز” و”إتش.إم.إس ديفندر” الحربيتين بالاستعداد للعودة لمهام مرافقة كل السفن التجارية التي ترفع علم بريطانيا.

قد يعجبك ايضا