كليتشدار أوغلو: حزب الشعوب الديمقراطي الهيئة الشرعية للكرد

بالتزامن مع موجة الاضطهاد التي تضرب حزب الشعوب الديمقراطي مع سعي النظام التركي لإغلاقه، دافع زعيم الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في البلاد، كمال كليتشدار أوغلو، عن الحزب، مؤكدًا أنه “الهيئة الشرعية للكرد، ومحملاً النظامَ الحاكمَ مسؤوليةَ الفشلِ في حلِّ القضية الكرديّة، وذلك بحَسْبِ ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة “آرتي غرتشك”.

زعيم الشعب الجمهوري قال، إنّهم بحاجةٍ إلى هيئةٍ شرعيّة لحلِّ القضية الكرديّة في البلاد، مؤكِّداً أن حزب الشعوب الديمقرطي هو الهيئةُ الشرعيّةُ التي تمثِّل الكردَ بالبرلمان، وأن أعضاءَهُ يُؤدُّون واجبَهم المَنُوط بهم.

بايدمير: انهيار تحالف العدالة والتنمية والحركة القومية بات وشيكًا

بدوره، قال السياسي الكردي، عثمان بايدمير، خلال وقفةٍ لمؤازرة حزب الشعوب الديمقراطي، نُظِّمَت بالعاصمة البريطانية، لندن، للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين في سجون النظام، إنّ الذين يَسعون لإغلاق الحزب يَحلُمون، لافتًا إلى أنّ “فكرة الشعوب الديمقراطي لا يمكن القضاء عليها بالقمع والظلم، والتعذيب والترويع” بحسْبِ وصفِه.

بايدمير لفت في كلمته إلى أنّ انهيار تحالف حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية، قد بات وشيكًا، معتبراً أنّ التحالف سَبَبَ كلِّ ما يتعرَّض له الكُردُ من مظالم في تركيا.

ويتعرض حزب الشعوب الديمقراطي لقمعٍ شديدٍ منذ عدّة سنوات، ويقبع رئيسُهُ المشترك الأسبق، صلاح الدين دميرتاش، المنافسُ السابقُ لأردوغان في الانتخابات الرئاسية، في السجن منذ عام ألفين وستة عشر.

قد يعجبك ايضا