فلكيون يرصدون نجم قزم يتناوب السطوع والانطفاء كل نصف ساعة

بعد مراقبته لعدة أشهر، تمكن علماء الفلك في جامعة دورهام البريطانية، بالاستعانة بالقمر الصناعي TESS التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، من رصد ظاهرة فريدة لكوكب قزم يبعد نحو 1400 سنة ضوئية عن الأرض، حيث ينطفئ ضوؤه ويعود للاشتعال.

وكشف تقرير عن الظاهرة النادرة للنجم القزم الأبيض، بأنه من مجموعة الكواكب التي تنطفئ أضواؤها نتيجة حرق الهيدروجين الذي يغذيها، وتضيء من جديد بعد أن تتغذى من نجم مرافق يدور حولها، ويستمر مدة سطوع النجم 30 دقيقة، ليفقده بالتدريج.

وفسّر الباحثون أن العملية التناوبية للسطوع والانطفاء، بأنها عملية إعادة تشكيل المجال المغناطيسي لسطح النجم القزم، إذ يكون سطوعه عالياً عندما يتغذى بشكل متراكم من النجم المصاحب، ثم ينطفئ فجأة بعد استهلاك الهيدروجين الذي خزنه.

وتسمى العملية بالبوابة المغناطيسية التي تنظم المجال المغناطيسي الدوار للقزم الأبيض، ما يؤدي إلى زيادات صغيرة شبه منتظمة في السطوع يراها علماء الفلك.

ويأمل الباحثون أن يساعدهم هذا الاكتشاف في معرفة المزيد عن الفيزياء الكامنة وراء التراكم، حيث تتغذى أجسام مثل الثقوب السوداء والأقزام البيضاء والنجوم النيوترونية على المواد المحيطة من النجوم المجاورة.

قد يعجبك ايضا