غوتيريش يشدّد على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة يوم السبت

 

في تقرير رفعه إلى مجلس الأمن الدولي، رحّب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالتقدم الذي تم إحرازه خلال الأشهر الأخيرة في الحوار بين طرفي النزاع الليبي، مشدداً على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا بحلول يوم السبت.

غوتيريش قال إن تقدماً ملموساً أحرز في تعزيز الحوارات السياسية والأمنية والاقتصادية بين الليبيين والتي سهلتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على مدى الأشهر القليلة الماضية.

وحض غوتيريش الأطراف الليبية للحفاظ على إرادة إيجاد حل سياسي دائم للنزاع وحل المشاكل الاقتصادية وتحسين الوضع الإنساني لما فيه مصلحة الشعب الليبي بأسره.

ولأجل إرساء الاستقرار في ليبيا طالب الأمين العام للأمم المتحدة جميع الأطراف الدولية والإقليمية باحترام بنود اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرمه طرفا النزاع في الثالث والعشرين من تشرين الأول أكتوبر الماضي، والذي ينص على انسحاب كل القوات الأجنبية والمرتزقة من هذا البلد قبل الثالث والعشرين من كانون الثاني يناير الجاري.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً حول ليبيا في الثامن والعشرين من كانون الثاني يناير الجاري، فيما تُعد بريطانيا مشروع قرار يوسع مهام البعثة الأممية في ليبيا لتشمل الإشراف على وقف إطلاق النار ومراقبة انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من هذا البلد.

وقالت مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة إلى ليبيا الأمريكية ستيفاني ويليامز في مطلع كانون الأول ديسمبر الفائت، إنّ حوالي عشرين ألفاً من أفراد قوات أجنبية أو مرتزقة لا يزالون في ليبيا.

قد يعجبك ايضا