علماء بأكسفورد يتوصلون للقاح جديد لفيروس نيباه المنتشر في الهند

فيروس نيباه (NiV) هو فيروس شديد العدوى يسبب التهابات شديدة ومتفرقة، ظهر مجددا بقوة في الهند، وتم العثور على لقاح شبيه بكوفيشيلد الخاص بكورونا ناجحاً في تجارب القردة ضد فيروس نيباه، وفقاً لفريق دولي من الباحثين.

ووفقا لتقرير لموقع time now news فإن فيروس نيباه أودى بحياة صبى يبلغ من العمر 12 عاماً في ولاية كيرالا الهندية، في حين أن جميع الاتصالات عالية الخطورة للمتوفي جاءت سلبية، فقد تم وضع الولايات المجاورة في حالة تأهب قصوى للمرض، حيث أدى تفشى الفيروس في الولاية عام 2018 إلى مقتل 17 من أصل 18 تم تأكيد إصابتهم بالفيروس، ولم تتم الموافقة على لقاحات ضد فيروس نيباه.

وحقق باحثون من جامعة أكسفورد ومعاهد الصحة الوطنية الأمريكية في فاعلية ChAdOx1 NiV في ثمانية قرود أفريقية خضراء ونشروا النتائج على خادم bioRxiv قبل الطباعة، ويعتمد ChAdOx1 NiV على نفس ناقل لقاح فيروس كورونا والذى تمت الموافقة عليه للاستخدام في حالات الطوارئ في أكثر من 60 دولة حول العالم.

وقالت سارة سي غيلبرت من جامعه أكسفورد: “لا يمكن اكتشاف الأجسام المضادة المحدودة ضد بروتين الاندماج أو البروتين النووي IgG بعد 42 يوماً من الإصابة بفيروس نيباه، ما يشير إلى أن التطعيم قد تسبب في استجابة مناعية وقائية قوية للغاية تمنع تكاثر الفيروس على نطاق واسع”.

وأظهر الباحثون سابقاً أن جرعة واحدة من ChAdOx1 NiV توفر حماية كاملة للهامستر، ووجد الفريق أيضاً أدلة محدودة على تكاثر الفيروس في الحيوانات المحصنة، وكانت جميع المسحات باستثناء واحدة سلبية للفيروس المعدي ولم يتم العثور على أي فيروس في الأنسجة المأخوذة من الحيوانات المحصنة، وأوضح الباحثون أن هذه البيانات تشير إلى أن اللقاح قد يوفر مناعة وقائية.

قد يعجبك ايضا