عقيلة يجدد التزامه بمخرجات مؤتمر برلين وعملية وقف إطلاق النار في ليبيا

رئيسُ مجلسِ النوابِ الليبيُّ عقيلة صالح

رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، حذر من محاولات خلق مسارات موازية والقفز على ثوابت المساواة والعدالة بين الليبيين، وجدد التزامه بمخرجات مؤتمر برلين وعملية وقف إطلاق النار في البلاد.

صالح أشاد بالتقدم الكبير على مختلف المسارات السياسية، التي باتت على مقربةٍ من التحقق، مشيراً إلى وجوب ضرورة احترام إرادة كل الأقاليم في اختيار ممثليهم في المجلس الرئاسي ورئاسة الوزراء.

رئيس مجلس الوزراء أوضح أن المسار السياسي سيفضي إلى تشكيل مجلس رئاسي من رئيسٍ ونائبينِ يمثلونَ الأقاليم الثلاثة، وحكومة وحدة وطنية ومقرّهما المؤقت مدينة سرت، التي تم اختيارها كجسرٍ يربط بين الليبيينَ من الأقاليم الثلاثة؛ بهدف إعادة الثقة وتحقيق التواصل بين مؤسسات الدولة فور توحيدها.

أما على المسار العسكري، جدد صالح تمسكه بعملية وقف إطلاق النار، وضبط الأوضاع العسكرية والأمنية، والسير نحو توافق على توحيد المؤسسة العسكرية، مؤكداً أن هدف هذا المسار هو وقف الاقتتال وحقن دماء الليبيين وحماية السيادة الوطنية، ووقف التدخل الأجنبي.

صالح أشار إلى أن الليبيين سيصيغون دستوراً للبلاد بإرادتهم الحرة دون إملاءات، طبقاً للقرار الصادر عن مجلس النواب، الذي يقضي باستفتاء كل إقليم على حدة، منوهاً إلى ضرورة وضع قواعد دستورية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة.

قد يعجبك ايضا