ظريف ينتقد نفوذ الحرس الثوري الإيراني في تسجيل صوتي مسرب

وزيرُ خارجيةِ النظامِ الإيراني محمد جواد ظريف

في تصريحاتٍ تكشفُ دورَ الحرسِ الثوري ونفوذَهُ الكبير في مؤسسات النظام الإيراني، اشتكى وزيرُ خارجية النظام محمد جواد ظريف، من أن الحرسَ الثوري يمارس نفوذاً على الشؤون الخارجية والملف النووي للبلاد أكثر منه.

وفي تسجيلٍ صوتي مسرّب بثّته فضائيةُ إيران الدولية الناطقةُ باللغة الفارسية ومقرّها في لندنَ، قالَ ظريف إن نفوذَهُ في السياسة الخارجية الإيرانية صفرٌ، مؤكداً أنّه لم يتمكن مطلقاً من مطالبةِ أيِّ قائدٍ عسكري بفعل شيء ما من أجل مساعدة الجهود الدبلوماسية.

واشتكى ظريف في المقابلة من المدى الذي وصل إليه تأثيرُ قاسم سليماني القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري في السياسة الخارجية، ملمّحاً إلى أن سليماني حاولَ إفسادَ اتفاق إيران النووي لعام ألفين وخمسة عشر بالتواطؤ مع روسيا.

وأكّد ظريف في التسجيل الذي بثّته القناةُ على تطبيق كلوب هاوس، أن سليماني كان يطلبُ منه أن يقدم هذا التنازل أو ذاك أو يثير نقطةً ما، في كلِّ مرةٍ تقريباً ذهبَ فيها للتفاوض مع الدول الكبرى.

وقُتِل سليماني في هجوم أمريكي بطائرة مسيرة في العراق العام الماضي، فيما ردّ النظام وقتها بهجوم صاروخي على قاعدة عراقية تتمركز فيها قوات أمريكية.

ويملك الحرسُ الثوري نفوذاً هائلاً في دوائر النظام الإيراني، لدرجة أن بوسعه تعطيل أي تقاربٍ مع الغرب، إذا شعر بأن ذلك يمثل خطراً على مصالحه الاقتصادية والسياسية.

وعلى الرغم من أن ظريف قال إنّه لا يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة التي ستجرى في الثامن عشر من حزيران، لكن بعضَ منتقديه اعتبروا أن تصريحاته ترمي إلى كسب أصوات الإيرانيين، الذين يعيشون ظروفاً اقتصادية صعبة وغياباً للحريات السياسية والاجتماعية.

قد يعجبك ايضا