ظريف: على أمريكا رفع العقوبات عن إيران إذا أرادت إحياء الاتفاق النووي

سياسة الشد والجذب متواصلة بين الولايات المتحدة والنظام الإيراني، بما يتعلق ببرنامج طهران النووي والاتفاق الموقع بشأنه، وسط اتهامات بين الطرفين بعرقلة جهود العودة إلى العمل بالاتفاق.

وزير خارجية النظام الإيراني محمد جواد ظريف، قال إنه يتعين على الولايات المتحدة، رفع العقوبات عن إيران أولاً إذا أرادت الحديث عن إنقاذ الاتفاق النووي، مبدياً استعداد بلاده للعودة إلى العمل بالتزاماتها النووية بمجرد إيفاء جميع الموقعين على الاتفاق على حد تعبيره.

وأضاف ظريف خلال حديث لقناة تلفزيونية محلية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يتبع سياسة سلفه دونالد ترامب، القائمة على فرض العقوبات وممارسة الضغوط ضد طهران، معتبراً أن تلك السياسات تقوّض جهود التوصل إلى حل للبرنامج النووي الإيراني، بحسب وصفه.

واعتبر وزير خارجية النظام الإيراني، أن قرار بلاده إنهاء عمليات التفتيش المفاجئة لمنشآتها النووية، التي تقوم بها وكالة الطاقة الذرية، لا يعد انتهاكاً للاتفاق النووي.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أعلنت الأسبوع الماضي، استعدادها للعودة إلى الاتفاق النووي الموقع بين الدول الكبرى والنظام الإيراني عام ألفين وخمسة عشر، ورفع العقوبات المفروضة على طهران، بشرط تقيّد الأخيرة بالتزاماتها النووية، والسماح لمفتشي وكالة الطاقة الذرية للقيام بعملهم.

قد يعجبك ايضا