طهران تبدأ تطبيق الخطوة الثالثة من تقليص الالتزامات النووية

لا تسأم إيران من التلويح بورقة الضغط النووية شبه الوحيدة في متناولها بوجه الحلفاء والأعداء على حدٍّ سواء، باتت تعرف كيف ومتى يجب التلويح بها، رغم يقينها أن لا طائل من ذلك سوى كسب المزيد من الوقت.

فموجة الابتزاز النووية الثالثة على وشك أن تصبح واقعاً، بعد تأكيداتٍ لمسؤولٍ إيرانيٍّ رفيع، عن أنّ بلاده بدأت الجمعة خطوتها الجديدة في تخفيض التزاماتها في الاتفاق النووي الإيراني.

وتماشياً مع إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني في وقت سابق، قُرب تطبيق الخطوة الثالثة، لوّح المتحدث باسم منظمة الطاقة الذريّة الإيرانية، بهروز كمالوندي، برفع بلاده نسبة تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز العشرين بالمئة.

كمالوندي أعلن أنّ إيران بدأت تشغيل أجهزة متطوّرة للطرد المركزي لليورانيوم المخصّب، وقال إنّ عشرين من تلك الأجهزة باتت تعمل، وخلال الشهرين المقبلين سيرتفع عددها لـ 164 جهاز جاهزاً للتشغيل، مشيراً في الوقت عينه إلى إمكانية عدول طهران عن قرارها، إذا أوفت الأطراف الأخرى بتعهداتها النووية.

مدير الطاقة الذريّة الدولية يتجه لطهران للقاء مسؤولين إيرانيين

وفي سبيل التحقق من الأرقام الإيرانية المعلنة، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذريّة، مساء الجمعة، أنّ مديرها العام بالوكالة ، كورنيل فيروتا، سيتوجّه إلى طهران للقاء مسؤولين إيرانيين، الأحد، في ظلّ استمرار التوتر بين إيران والولايات المتحدة حول الاتفاق النووي.

وأوضحت الوكالة أن هذه الزيارة تندرج في إطار التواصل القائم بينها وبين إيران، مضيفة أن هذا الأمر يشمل عملية التحقق والمراقبة، التي تقوم بها في إيران بموجب اتفاق فيينا حول البرنامج النووي الإيراني المبرم عام 2015.

قد يعجبك ايضا