ضربات جوية أمريكية تستهدف منشآت لحزب الله العراقي في العراق وسوريا

رداً على الهجمات الأخيرة التي استهدفت قواعد عسكرية تستضيف قوات التحالف في العراق، أعلنت وزارة الدفاع الامريكية البنتاغون قيام طائرات أمريكية مسيرة بشن غارات على مقار لحزب الله العراقي.

وأكد بيان للجيش الأمريكي أن غاراتها استهدفت ثلاث مواقع لحزب الله في العراق واثنين في سوريا، شملت مخازن أسلحة ومواقع القيادة والسيطرة، من بينها اللواء 45 و46  التابعة للحشد الشعبي في قضاء القام الحدودي مع سوريا، والتي أسفرت عن قتل أربعة عناصر من الحشد بينهم القيادي “أبو علي الخزعلي” وجرح نحو ثلاثين آخرين.

فيما أفادت وكالة فرانس برس نقلاً عن مسؤول في الحشد الشعبي بمقتل خمسة عشر من عناصر الحشد جراء الضربات الأمريكية على مواقع الحشد في العراق وسوريا.

كما اعتبر البيان أن الضربات من شأنها أن تؤدي لإضعاف قدرة حزب الله على تنفيذ هجمات ضد قوات التحالف، مطالبا إيران وأذرعها في المنطقة بالتوقف عن الهجمات المزعزعة للاستقرار واحترام سيادة العراق.

من جانبه، أكد مساعد وزير الدفاع الأمريكي جوناثان هوفمان عبر توتير، أن الولايات المتحدة شنت ضربات دفاعية في العراق وسوريا ضد خمس منشآت تابعة لحزب الله ردا على الهجوم الصاروخي الأخير الذي استهدف القاعدة العسكرية كي ون.

وفي أول رد فعل عراقي على الغارة الأمريكية، أبلغ رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي، القائم بأعمال السفارة الأمريكية في بغداد، أن استهداف مواقع الحشد أمرٌ غير مقبول ومضر بالعراق، موجهاً في الوقت ذاته إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي.

وسبق لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن حذر إيران من رد حاسم حال تعرضت مصالح بلاده  للأذى في العراق بعد سلسلة هجمات صاروخية استهدفت قواعد عسكرية عدة في العراق، أسفرت أخرها عن مقتل متعاقد أمريكي وإصابة آخرين.

قد يعجبك ايضا