صحيفة بريطانية تكشف استغلال حركة حماس فوضى ليبيا لتهريب الأسلحة

 

على مدى سنواتٍ من الحرب التي عصفت بليبيا، استغلت حركة حماس الفوضى في البلاد الغارقة في الحرب، من أجل تشكيل خليةٍ لتهريب الأسلحة إلى غزّة، عن طريق تركيا وغيرها من البلدان عبر شيفرة سرية إلكترونية لنقل السلاح، بحسب صحيفة التايمز البريطانية.

الصحيفة أكّدت عبر الوثائق التي عرضتها أنّ شبكة التهريب التابعة لحركة حماس، شكلها مروان الأشقر، مبعوث حماس إلى ليبيا، وقد حاولت نقل صواريخ مضادة للطائرات والدبابات إلى غزة.

قادة حركة حماس استعملوا، كلمة “جاكوزي” للتعبير عن احتياجهم لنقل صواريخ حرارية من ليبيا إلى قطاع غزة، و”صيد الفيلة” لنقل صواريخ تستهدف الدبابات وذلك بواسطة عناصر حركة حماس في تركيا وقطر، للتحايل على الحصار الإسرائيلي، بحسب الصحيفة.

كما أظهرت سجلات قضائية اطلعت عليها التايمز البريطانية، اعتراف الأشقر بأنه تلقى أوامر بشراء أسلحةٍ لقادة حماس في اجتماع عام 2011 بغزة حضره قادة الحركة بمن فيهم إسماعيل هنية.

ووفقاً للصحيفة فإنه عندما طُلِبَ منه معداتٌ أكثر تطوراً مثل صواريخ ستينغر الأمريكية المضادة للطائرات وكورنيت الروسية المضادة للدبابات، طَلَبَ مساعدة رجلٍ عسكريٍّ كبيرٍ في حماس يُعرف باسم علام بلال، كان يتنقل بين قطر وتركيا.

وكان مروان الأشقر قد أُوقف مع ثلاثة فلسطينيين آخرين عام 2017 في العاصمة الليبية، وبعد عامين، أُدين هؤلاء الرجال في محكمةٍ ليبيةٍ بتهمة التهريب وحيازة الأسلحة، وحُكِمَ عليهم بالسجن عشْر سنوات.

قد يعجبك ايضا