صحيفة: المخابرات تحذر بايدن من احتمال سيطرة طالبان على أفغانستان

وسط توقعاتٍ في أوساط سياسية أمريكية حول مستقبل قوات بلادهم في أفغانستان، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن وكالات المخابرات الأمريكية حذرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أن حركة طالبان قد تجتاح معظم أفغانستان خلال عامين إلى ثلاثة أعوام، إذ ما انسحبت القوات الأمريكية، قبل توصّل أطرافِ الحربِ إلى اتّفاقٍ لتقاسم السلطة.

الصحيفة نقلت عن مسؤولِينَ أمريكيِّين، لم تكشف عن أسمائهم، بأن مثل هذا الاجتياح قد يتيح لتنظيم القاعدة الإرهابي إعادةَ بناءِ صفوفِهِ في أفغانستان.

ولم يتخذِ الرئيس الأمريكي جو بايدن قراراً بعد بشأن ما إذا كان سيلتزم بالموعد النهائي لسحب القوات الأمريكية البالغ عددها ثلاثةَ آلاف وخمسمئة عسكريٍّ من أفغانستان في الأوّل من أيّار مايو القادم، وَفقاً للاتّفاق الذي أبرمته إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مع حركة طالبان في شباط فبراير من العام الماضي.

كما أوضحتِ الصحيفة أن بعض المسؤولِينَ الأمريكيِّينَ الذين يؤيّدون إبقاءَ قوّاتٍ أمريكيّةٍ في أفغانستان، يستخدمون تقريرَ المخابرات للدفع بوجوب بقاء الجنود لما بعد الموعد النهائي، وقالت نيويورك تايمز، إنّ التقرير السري أُعدَّ العام الماضي لعرضه على إدارة ترامب.

وخلال أوّل مؤتمرٍ صحفيٍّ له قال بايدن في البيت الأبيض الخميس، إنّه سيكون من الصعب الالتزام بالموعد النهائي المنصوص عليه في الاتفاق الذي يشترط أيضاً رحيل زهاء سبعة آلاف عسكري من قوات التحالف، لكنه أضاف أيضاً بأنه لا يتصوّر وجود قوات أمريكية بأفغانستان العام المقبل، فيما أحجم البيت الأبيض عن التعقيب.

قد يعجبك ايضا