صحيفة: القوات الأمريكية تعيد تفعيل قاعدتين بريف الرقة شمالي سوريا

رسالةٌ مزدوجة في مضمونها لكلٍّ من النظام التركي وروسيا، تتمثّل بإعادة القواتِ الأمريكيّة تنشيطَ قاعدتَين عسكريتَين في ريف الرقة شمال شرقي سوريا، وذلك لقطع الطريق أمام أيِّ عمليةٍ عسكريةٍ أو تمدُّدٍ آخرَ للطرفين، بحسب صحيفة العرب اللندنية.

الصحيفة نقلت عن أوساطٍ دبلوماسية، أنّ القوات الأمريكية بدأت ومنذ أيامٍ العودةَ إلى قاعدتَي الفرقة سبعة عشر، ومطار الطبقة العسكري بريف الرقة، والتي كانت قد أخلتهما قبل هجوم جيش الاحتلال التركي على مدينتَي رأس العين وتل أبيض شمال شرقي سوريا عام ألفين وتسعة عشر.

وشملت التعزيزات العسكرية الأمريكية التي أُرسلت للقاعدتين بريف الرقة، تسعَ عرباتٍ مدرَّعة من نوع برادلي، وعشراتِ الجنود، بالإضافة لإرسالِ تعزيزاتٍ أخرى إلى مطار الطبقة عبر طائرات الشحن، تمهيداً لإعادة استخدامهما كقاعدتين ثابتتين.

مصادر الصحيفة أوضحت، أن ما دفع القوات الأمريكية لإعادة إرسال تعزيزاتٍ عسكريةٍ للقاعدتين، هو شعورُها بعدم الارتياح من سعي روسيا لتعزيز وجودها وتمددها في ريف الرقة، كما تأتي التطورات الميدانية الأخيرة بعد أيامٍ من تهديد رئيس النظام التركي رجب أردوغان بشنِّ عمليةٍ عسكريةٍ في المنطقة.

ويرى مراقبون أن إعادة تنشيط القاعدتَين، جاءت بعد انسحاب القوات الروسية من مواقع انتشارها في تدمر والبادية السورية نحو مناطق في بادية الرصافة في ريف الرقة الجنوبي، وسعيها للتمدد أكثر في المنطقة.

قد يعجبك ايضا