صالح يصادق على قانون الانتخابات العراقية الجديد

رغم اعتراض بعض الأحزاب السياسية على النسخة النهائية للقانون الجديد الذي اقره البرلمان، صادق الرئيس العراقي برهم صالح على قانون الانتخابات الجديد والذي يهدف إلى منح السياسيين المستقلين فرصة أفضل للفوز بمقاعد البرلمان.

صالح شدد في كلمة له على ضرورة إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة وخلق مناخ سياسي، مؤكداً أنه على الرغم من أن القانون الجديد لا يتسم بالمثالية، إلا أنه مؤشر على التقدم ولديه القدرة على تمكين الإصلاحات المستقبلية.

الرئيس العراقي دعا أيضاً إلى سرعة الوفاء بالشروط المتبقية المطلوبة لإجراء الانتخابات، بما في ذلك التسجيل البيومتري للناخبين وإصلاح مفوضية الانتخابات.

ويقسّم القانون الجديد كل محافظة من محافظات البلاد البالغ عددها 18 إلى عدة دوائر انتخابية، ويمنع الأحزاب من الترشح على قوائم موحدة.

النظام الإيراني يتحضر للمعركة الانتخابية بشكل مبكر

وفي الوقت الذي يزداد اهتمام العراق لإجراء الانتخابات البرلمانية في حزيران المقبل يتحضر النظام الإيراني للمعركة الانتخابية بشكل مبكر للاحتفاظ بنفوذه في هذا البلد بوسائل عدة.

معنيون بالشأن العراقي، أوضحوا أن إحدى تلك الوسائل استبدال زي فصائلها العسكرية بآخر سياسي، إذ عمدت قيادات الفصائل الموالية لها إلى تقديم استقالتها، لإيجاد منفذ إلى البرلمان العراقي، حيث لا يحق لعناصر الفصائل المسلحة الترشح في الانتخابات من الناحية القانونية.

قد يعجبك ايضا