شريحة دماغ تجعل الأشخاص يتحكمون في جهاز الكمبيوتر بإشارات عقلهم

أعلنت شركة Synchron التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، وهي شركة متخصصة في الطب الحيوي للأوعية الدموية العصبية، أن واجهة الكمبيوتر الدماغي Stentrode (BCI) سمحت للمرضى بتنفيذ المهام على جهاز كمبيوتر فقط باستخدام عقولهم، متغلبة على شريحة Neuralink المعلن عنها من جانب عملاق التكنولوجيا إيلون ماسك.

وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، فإن الشريحة بحجم مشبك الورق، لكن هذه الغرسة الصغيرة في الدماغ أعادت الحياة إلى الرجال الذين يعانون من شلل الأطراف العلوية.

وحقق المرضى متوسط ​​دقة ضغطة بنسبة 92و 93% وسرعات كتابة تبلغ 14 و20 حرفًا في الدقيقة دون رفع إصبع، ويستخدم الفريق الأوعية الدموية كطريق طبيعي للوصول إلى الدماغ، وهي مزودة بأجهزة استشعار تسجل النشاط، ثم يتم إرسال هذه الإشارات من خلال وحدة القياس عن بعد إلى جهاز كمبيوتر صغير مُلصق بصدر المريض.

ويفسر هذا الجهاز الإجراءات التي يريد الفرد تنفيذها على جهاز الكمبيوتر القريب، مثل إرسال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني والتسوق عبر الإنترنت.

وتأتي التجارب البشرية الناجحة في وقت تعمل فيه العديد من الشركات بلا توقف لتطوير أول شريحة دماغية، وتحديداً Neuralink من إيلون ماسك، الذي أظهر جهازه في خنزير فقط.

وقال البروفيسور بيتر ميتشل في مستشفى ملبورن الملكي، مدير خدمة التدخل العصبي والباحث الرئيسي في التجربة، إن النتائج كانت واعدة وتثبت أن الجهاز يمكن زرعه واستخدامه بأمان داخل المرضى.

قد يعجبك ايضا