سنجار يصف تصريحات كليجدار أوغلو حول المسألة الكردية بالإيجابية

الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي المعارض مدحت سنجار

تعتبر القضية الكردية والحلّ السلمي لها، أهم نقطة قد تقرب وجهات النظر وتوحد صفوف المعارضة في تركيا، للسير بالبلاد نحو مرحلة جديدة، بعد الإطاحة بسلطة رئيس النظام التركي رجب أردوغان وحزبه الحاكم.

في هذا السياق، أكّد الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي المعارض مدحت سنجار، أنّه ينظر بإيجابية إلى التصريحات الأخيرة لرئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو، الذي قال إنّ حزب الشعوب الديمقراطي يجب أن يلعب دورًا رئيسيًا في إيجاد حلّ للقضية الكردية في تركيا.

وقال سنجار لموقع “تي 24” الإخباري، إنّه لا ينبغي أن يكون هناك نقاشٌ في تركيا حول دور حزب الشعوب الديمقراطي، كفاعلٍ سياسيّ شرعيّ، مضيفًا أنّ البرلمان التركي هو عنوان حلّ القضيّة الكردية المستمرّة منذ عقود.

وكان كيليجدار أوغلو قد قال إنّه ينبغي الاعتراف بحزب الشعوب الديمقراطي باعتباره مُخاطبًا شرعيًا للقضية الكردية في تركيا. كما أشار إلى أنّ الحزب حصل على دعمٍ كبيرٍ من الجمهور، وكان يقوم بواجباته كحزب سياسي.

ويواجه حزب الشعوب الديمقراطي حاليًا قضية إغلاق في المحكمة الدستورية، بعد تلفيقاتٍ وتهمٍ لا أساس لها من الصحة، وسط حملة قمعٍ مستمرةٍ ضدّه منذ سنوات، فيما اعتقل النظام التركي العديد من الشخصيات البارزة في صفوفه، بما في ذلك الرئيس المشترك السابق والمرشح الرئاسي صلاح الدين دميرتاش.

قد يعجبك ايضا