سخط في الجزائر تجاه مذكرة مغربية حول تقرير مصير شعب القبائل

تصعيدٌ جديد بين الجزائر والمغرب بعد أن وزَّعت البعثة الدبلوماسية المغربية لدى الأمم المتحدة مذكرةً تتحدَّث عن حقِّ تقريرِ المصيرِ لشعب القبائل في الجزائر.
أحزابٌ جزائرية هاجمت المغرب واتّهمته بدعم الشعب القبائلي، والسعي إلى تقسيم الجزائر، واصفةً الخطوة المغربية بالانحراف الخطير.

الخطوة المغربية في الأمم المتحدة جاءت بعد إعلان الجزائر دعمَ حقِّ تقريرِ المصيرِ لسكّان الصحراء الغربية التي تسعى جبهة البوليساريو منذ عام ألفٍ وتسعِمئةٍ وخمسةٍ وسبعينَ إلى تقريرِ مصيرِها بعيداً عن الهيمنةِ المغربيّة.

التجمّع الوطني الديمقراطي الجزائري، المقرَّب من السلطة، أدان الخلط بين مسألة تصفية استعمار معترف به من قبل منظمة الأمم المتحدة وبين مؤامرة ضد وحدة الجزائر، معتبراً أن ما تسعى إليه الرباط يتعارض مع القانون الدولي والقانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي.

من جهته قال حزب جبهة التحرير الوطني في الجزائر، في بيانٍ، إنّ الوثيقة المغربية تتطلب تحركاً وطنياً واسعاً وعاجلاً من أجل ردع ما أسماها بمحاولة المساس بوحدة الجزائر وسلامة ترابها، داعياً الأحزاب والجمعيات إلى تقوية الجبهة الداخلية ودعم مؤسّسات الدولة لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد.

بدورها، أكّدت حركة البناء الوطني أنّ الخطوة المغربية بمثابة إعلان حربٍ على الشعب الجزائر، معتبرةً أنّ ذلك يتطلّب ردّاً سريعاً ومكافِئاً من الدولة ومؤسّساتها السيادية.

يشار إلى أنّ جبهة البوليساريو تدعو إلى تنظيم استفتاءٍ لتقرير المصير في الصحراء الغربية، وهو طرح تدعمه الجزائر، فيما ترفض الرباط هذه الخطوة.

قد يعجبك ايضا