روسيا.. اعتقال أكثر من ثلاثة آلاف شخص خلال مظاهرات مؤيدة للمعارض نافالني

حملةُ اعتقالات واسعة في روسيا، منذ بدء انطلاق أولى المظاهرات، تلبية لدعوات أنصار المعارض الروسي ألكسي نافالني للاحتجاج ضد اعتقاله.

إحصاءات لمنظمة ” أو في دي انفو” المتابعة للمظاهرات، أفادتْ أنَّ الشرطةَ الروسية اعتقلتِ الأحدَ أكثرَ من ثلاثة آلاف شخص، بينهم مئة وأربعون في العاصمة موسكو خلال مظاهرات مطالبة بالإفراج عن نافالني.

المنظمة ذكرتْ أن عملياتِ الاعتقال جَرَتْ في أكثر من خمس وثلاثين مدينة روسية، على خلفية حظر السلطات الروسية لأي تجمعات غيرِ مرخّصة.

وفرضتِ الشرطة الروسية طوقاً أمنياً على مركز العاصمة موسكو، من خلال إيقاف حركة وسائل النقل العام وإغلاق محطات المترو، بالإضافة إلى إغلاق الطرق بوجه المارّة على بعد اثنين إلى أربع كلم من مكان التظاهر في ساحة لوبيانكا.

من جانبها، قالت محامية نافالني، إنَّ موكلَها يواجه حكماً بالسجن لأكثر من سنتين.

يُشَارُ أنه تمَّ وضعُ العديد من حلفاء نافالني بمن فيهم المحامي ليوبوف سوبول وشقيقه أوليغ قيدَ الإقامة الجبريّة حتّى أواخر مارس آذار، في انتظار محاكمتهم، بتهمة الدعوة إلى تظاهرات احتجاجية.

هذا واعتقلتِ الشرطة الروسية نافالني داخلَ مطار في موسكو في السابع عشر من كانون الثاني/ يناير، لدى وصوله من ألمانيا حيث كان يتعافى من حالة تسمم تعرّضَ لها في روسيا، بواسطة غاز الأعصاب نوفيتشوك.

قد يعجبك ايضا