روحاني: إيران لن تضيع فرصة التفاوض مع الولايات المتحدة

إيران لم ولن تضيّع فرصة التفاوض مع الولايات المتحدة، ومستعدة لذلك شرط أن تكون المفاوضات عادلة وقانونية، هذا ما عبر عنه الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي قال إن ذلك لايعني الاستسلام لأي ضغوطات.

الرئيس الإيراني قال إن تقليص التزامات بلاده بالاتفاق النووي مؤقت، وأن العودة عن ذلك تتوقف على مدى التزام الأطراف الأخرى بالوفاء بالتزاماتها، مهدداً بالمزيد من تقليص الالتزامات، مع نهاية مهلة الستين يوماً، إذا فشلت المفاوضات مع أطراف الاتفاق.

روحاني قال إن إيران كانت ولا تزال تحافظ على أمن الخليج ومضيق هرمز والمحيط الهادي ومضيق باب المندب، معتبراً أن احتجاز الحرس الثوري ناقلة النفط البريطانية خطوة قوية ومهنية.

وبحسب روحاني فإن بلاده لا تسعى إلى التوتر مع بريطانيا، التي قال إنها في حال أفرجت عن ناقلة النفط الإيرانية في جبل طارق، فإنها ستلقى الرد المناسب من إيران، معتبراً أن تأمين مضيق هرمز هي مسؤولية الحرس الثوري، وأن على جميع الأطراف أن تلتزم تعليماته هناك.

ودعا الرئيس الإيراني الدول التي لا تنتمي لمنطقة الخليج لعدم التدخل في عملية تأمين الملاحة بالمنطقة، مؤكدا أن طهران سترد على أي انتهاك جديد بنفس الطريقة السابقة.

وفي حديثه عن ملف بلاده النووي، أكد الرئيس الإيراني على أن المقترحات الاوروبية لإيقاف تقليص التزامات إيران النووية لم تكن متوازنة وعادلة حتى الآن”، مضيفا أن مزيدا من التقليص في هذه الالتزامات سيكون “بعد انتهاء المهلة الثانية”، مع الاستمرار في المساعي الدبلوماسية الخاصة بالملف.

قد يعجبك ايضا