روبوت ياباني جديد يجري فحص كورونا والنتيجة خلال حوالي 80 دقيقة

عرضت اليابان نموذج روبوت يجري فحوص الكشف عن مرض كوفيد-19 ويمكنه عرض النتائج خلال نحو 80 دقيقة وإجراء فحوص على ما يصل إلى ألفي عينة كل 16 ساعة.

نموذج روبوت جديد يجري فحوص الكشف عن مرض كوفيد-19 عرضته اليابان ويمكنه الكشف عن النتائج خلال حوالي 80 دقيقة بعد أن يستخدم ذراعا آلية في أخذ عينة من الأنف.

وتابع وزير الصحة الياباني نوريهيسا تامورا عرضا لهذا النموذج وقال للصحفيين خلال العرض إن استخدام أنظمة الروبوت في الفحص قد يسهم في الحفاظ على القوى العاملة في المجال الطبي وكذلك زيادة الدقة بشكل عام.

وأضاف أنه بالنظر إلى الاتجاه العالمي، فإن اليابان تحتاج إلى زيادة عدد من يخضعون للفحص مشيرا إلى أن الطلب على الفحص الوقائي في ازدياد.

ونموذج الروبوت يستخدم ذراعا آلية يحركها البشر لأخذ العينات وإجراء فحص تفاعل البلمرة المتسلسل (بي.سي.آر) ويمكنه إجراء فحوص على ما يصل إلى ألفي عينة كل 16 ساعة.

وقالت شركة كاواساكي هيفي إنداستريز التي صنعت هذا النظام الآلي إن من الممكن وضعه في حاوية عادية على متن شاحنة ونقله إلى الاستادات ومدن الملاهي وغيرها من أماكن التجمعات.

وتواجه حكومة رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا انتقادات بسبب قلة الفحوص التي تجريها البلاد، كما تتعرض لضغوط لتؤكد سيطرتها على الجائحة بينما لم يتبق على انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة في طوكيو سوى أقل من 200 يوم. ولم يبدأ التطعيم بلقاح الوقاية من فيروس كورونا في اليابان بعد.

قد يعجبك ايضا